اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية و تنمية الفهم العميق لديهن

المؤلفون

  • وصال مؤيد خضير الحسيني جامعة بابل /كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

التأثير، استراتيجية التنمية المعرفية، المستوى الثاني، الإنجاز، قواعد اللغة العربية، الاستيعاب السماعي

الملخص

يهدف البحث للتعرف على اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية و تنمية الفهم العميق لديهن وذلك من خلال التحقق من فرضية البحث. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية التلمذة المعرفية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريق الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة القواعد واختبار الفهم العميق لديهن. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي, واختارت عشوائيا (ثانوية الاعتماد للبنات) وطبق البحث على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في الفصل الدراسي الاول من عام (2021_2022 ), اذ اختيرت شعبتان عشوائيا و بلغ عدد طالبات العينة( 61) طالبة بواقع (30) طالبة في شعبة (ب) والتي مثلت المجموعة الضابطة و(31) طالبة في شعبة (ج) والتي مثلت المجموعة التجريبية ,ولغرض التحقق من هدفي البحث أعدت الباحثة اداتي البحث وهما الاختبار التحصيلي واختبار الفهم العميق وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما ثم تطبيقهما على عينة البحث بعد الانتهاء من التجربة, اظهرت النتائج ما يأتي: 1-وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية التلمذة المعرفية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية و لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لماده القواعد. وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية التنمية المعرفية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية و لصالح المجموعة التجريبية في اختبار الفهم العميق  

التنزيلات

منشور

2022-11-30