تحليل محتوى كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في ضوء مبادئ حقوق الانسان ودرجة اكتساب الطلبة لها

المؤلفون

  • فلاح حسن كاظم تخصص فلسفة في العلوم التربوية والنفسية( ط.ت التاريخ) الكلية التربوية المفتوحة / كربلاء

الكلمات المفتاحية:

تحليل، محتوى، مباديء، حقوق، المحتويات

الملخص

استهدف البحث معرفة: مبادئ حقوق الانسان المتضمنة في محتوى كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الادبي . ودرجة اكتساب طلبة الصف الرابع الادبي لمبادئ حقوق الانسان المتضمنة في محتوى لتاريخ الحضارة العربية الاسلامية والتعرف الفرق في اكتساب الطلبة لمبادئ حقوق الانسان تبعا لمتغير الجنس . تمثل مجتمع البحث بطلبة الصف الرابع الادبي منَ (الذكور والإناث) في مدارس مُحافظة كربلاء قسم تربية الهندية للعام الدراسي (2021-2022) وقد وقع الاختيار على(13) مدرسة اعداديةٍ وثانوية منها (4) مدرسة للذكور و(4) مدرسة للإناث بواقع (76) ذكوراً و(69) إناثاً للصف الرابع الادبي, واختار الباحث (400) طالب وطالبة بواقع (216) طالباً و(184) طالبة. أدوات البحث: - استمارة تحليل (قائمة التحليل) مُحتوى كتُاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الادبي.- اختبار اكتساب مبادئ حقوق الانسان وتكون من (135) فقرة اختبارية موزعة على ثلاث مراحل لكل مرحلة (15) مبدأ, بواقع (45) فقرة اختبارية تقيس ثلاثة مستويات هي (المعرفة, التمييز, التطبيق) وأعتمد الباحث في تحليل النتائج على الرزمة الاحصائية للعلوم التربوية والنفسية SPSS ومن النتائج التي تم التوصل إليها ما يأتي: - ضعف تضمين مبادئ حقوق الانسان في كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الادبي - كتاب التاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الادبي قد حصل على نسبة مئوية في التكرارات. اذ بلغ عدد التكرارات (6) وبنسبة مئوية (19.35) وكان متوسط اكتساب طلبة الصف الرابع الادبي لمبادئ حقوق الانسان (66.66) - تفوق الاناث على الذكور بدرجة اكتساب مبادئ حقوق الانسان. وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث خرج الباحث بعدد من التوصيات و منها: - التأكيد تضمين مبادئ حقوق الانسان على نحو واسع في كتب التاريخ عامة وكتب التاريخ للمرحلة الاعدادية بشكل خاص .- تزويد واضعي المناهج الدراسية بمعلومات عن اهمية تضمين مبادئ حقوق الانسان في كتب التاريخ لما لها من اثر فعال في تدريس مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية . - وضع دليل بمبادئ حقوق الانسان والاعلان العالمي لحقوق الانسان عام (1948م) يمكن افادة مدرسي التاريخ ومدرساته منها في تدريس مادة التاريخ. - و اقترح الباحث اجراء بعض الدراسات المستقبلية ذكرها مفصلا في الفصل الرابع.  

التنزيلات

منشور

2022-11-30