دراسة حول اسهامات الاكاديميين العراقيين في المجلات العلمية
الكلمات المفتاحية:
النشر، المجلات العلمية، الاستشهادات المرجعية، الباحثين، استبانهالملخص
تم في هذا البحث دراسة نسبة مشاركات الباحثين العراقيين من التدريسيين في وزارة التعليم العالي في المجلات العربية والعالمية الرصينة ذات الاستشهادات المرجعية ومعامل التأثير بصورة خاصة, والتعرف على مدى معرفة الباحثين بآليات النشر في تلك المجلات للوقوف على الصعوبات التي تحول دون نشر ابحاثهم فيها.انجز البحث عن طريق تصميم استبانة مكونة من اربعة عشر سؤالاً رئيسياً وزعت على عينة مكونة من اربعمئة تدريسي بمختلف الالقاب العلمية في كليات الهندسة والعلوم والتقنيات الصحية والطبية ومعهد الطب التقني. لوحظ بعد تحليل الاستبانة احصائياً من خلال اجابات التدريسين والتي تم تحليلها احصائيا واخراج نتائج مهمة ان هناك عدة اشكاليات يواجها الناشرون في المجلات العراقية حيث كانت النسبة الكلية لمن يواجهون الصعوبات 62% وظهرت النسبة الاعلى بين التدريسيين الذين يحملون لقب مدرس (70%) ويعود السبب حسب ما ذكر بعضهم الى عدم وجود الدعم المادي لها مثل بطء النشر وعدم قيام بعض المجلات بنشر الابحاث (اعطاء قبول نشر فقط) وعدم قبول نشر بعض البحوث لاسباب تتعلق بمزاجية المقيم العلمي. كما اوضحت الدراسة قلة عدد الناشرين بمختلف الالقاب العلمية في المجلات العربية (57.5%) خصوصاً ممن يحملون لقب مدرس مساعد حيث كانت نسبتهم هي الاعلى (98%) ويعود السبب الى عدم معرفتهم بعناوين المجلات العربية الرصينة التي يمكنهم النشر فيها وبطء سرعة النشر الذي قد يمتد لعدة سنوات كما ثبت عدد من الباحثين ذلك في متن الاستبانة وصعوبة ايصال الاجور المطلوبة لعملية النشر. كما اوجدت الدراسة ان اغلب التدريسين ايد النشر في المجلات العالمية حيث كانت النسبة الكلية لمن يجدون الصعوبات لكافة الالقاب العلمية منخفضة (%21.5) وخصوصاً ذوي الالقاب العلمية المتقدمة ( استاذ 10%، استاذ مساعد 13%) بأنها الاسهل والاسرع في النشر ، اما من لم يسبق لهم النشر فيها فقد تمحورت اشكاليتهم بجهلهم بالاتصال بهذه المجلات لايصال البحث واجور النشر المطلوبة لذلك.التنزيلات
منشور
2022-11-30
إصدار
القسم
Articles