مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية (الفرع الأدبي) في جمهورية العراق
الكلمات المفتاحية:
دراسات انسانية، طرائق تدريسالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مفاهيم حقوق الإنسان التي تضمنها كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية (الفرع الأدبي) في جمهورية العراق, وتحددت المشكلة الأساسية لهذه الدراسة بالسؤال التالي : ما هي مفاهيم حقوق الإنسان التي المتضمنة في كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية (لفرع الأدبي) في جمهورية العراق؟ كما حاولت الدراسة الإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمفاهيم التي تكررت أكثر من غيرها وتلك التي قل تكرارها, وكذلك كيفية توزيع أنواع المفاهيم في الكتب المذكورة, ولتحقيق أهداف الدراسة أعتمد الباحثان البحث الوصفي من نوع تحليل المحتوى( تحليل المضمون) لكونه الجيد والمناسب لتحليل محتوى كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية في جمهورية العراق, واتخذت الجملة والفقرة بوصفها وحدات للتحليل لاستخراج مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في الكتب المذكورة, وأجريا لهما الصدق من خلال عرض استمارة التحليل على عدد من الخبراء من ذوي الاختصاصات في طرائق التدريس وعلم النفس والتاريخ لضمان استيعاب مفاهيم حقوق الإنسان جميعها , كما تم التأكد من ثبات التحليل من خلال إعادة عملية التحليل. وأستخرج معامل الاتفاق باستعمال معادلة هولستيH0listi .التنزيلات
منشور
2022-11-08
إصدار
القسم
Articles