تمثلات القلق في الرسم التعبيري ادفارد مونش انموذجاً

المؤلفون

  • سلوى محسن حميد الطائي

الكلمات المفتاحية:

دراسات انسانية، فنون، رسم تعبيري

الملخص

تناول البحث الحالي( تمثلات القلق في الرسم التعبيري_ادفارد مونش انموذجا ) في محاولة للكشف عن مفهوم القلق وتمثلاته في النتاج الفني الجمالي التعبيري، ولأجل التعريج على الاساليب الفنية للتيارات الحديثة- الرسم التعبيري خاصةً-، جاءت هذه الدراسة لألقاء الضوء على اهمية البعد النفسي وتمثلاته في النتاج الجمالي لدى الفنان( مونش). ووصولاً لتحقيق هدف البحث الذي تناول دراسة تمثلات القلق في الرسم التعبيري- ادفارد مونش انموذجا، فقد تضمن البحث اربعة فصول، خصص الاول منها:ا لاطار المنهجي بدءاً بمشكلة البحث ومروراً بهدف البحث :- - كشف تمثلات القلق في رسوم ادفارد مونش. وللفترة الزمنية (1885- 1900) في الاعمال الفنية (اللوحات المرسومة بمادة الزيت) للفنان مونش، فضلاً عن تحديد المصطلحات التي تعرض لها البحث. فيما مثل الفصل الثاني،الاطار المنهجي للبحث، فأحتوى على ثلاثة مباحث، ضمن المبحث الاول، مفهوم القلق وانصب الاهتمام في المبحث الثاني حول، القلق في ضوء نظريات علم النفس .أما المبحث الثالث فقد تضمن: القلق وتمثلاته في الرسم التعبيري . أما الفصل الثالث فقد احتوى إجراءات البحث من حيث حصر مجتمع البحث، والأداة التي شملت جمع المعلومات، فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية، فكان عددها(6) نماذج ( لوحات فنية مرسومة بمادة الزيت) غطت حدود البحث بأعتماد المنهج الوصفي لغرض تحليلها.  

التنزيلات

منشور

2022-11-12