بناء برنامج تعليمي لتنمية الاستعداد القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق المؤشرات المحددة من المعلمين والمشرفين التربويين

المؤلفون

  • جلال عزيز فرمان البرقعاوي جامعة بابل/كلية التربية الاساسية
  • زينة غني عبد الحسين جامعة بابل/كلية التربية الاساسية
  • وفاء روضان صاحب الطائي جامعة بابل/كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

بناء ، تنمية الاستعداد القرائي ، تلاميذ المرحلة الابتدائية ، المؤشرات ، المعلمون ، المشرفون ، التربويون

الملخص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي لتنمية الاستعداد القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق المؤشرات المحددة من المعلمين والمشرفين التربويين وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الآتي:

  س/ ما المؤشرات التي تسهم بتنمية الاستعداد القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟

        وقد تحدد مجتمع البحث بمجموع معلمي ومعلمات اللغة العربية ومشرفيها في مركز محافظة بابل والبالغ عددهم (1255) وقد سحبت من مجموعهم عيّنة بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (25% ) وقد بلغت (331)، معلماً ومعلمة ومشرفاً تربوياً ومشرفة. واعتمد الباحثون استبانتين الاولى مفتوحة والثانية مغلقة ضمت مجموعة من المجالات والمؤشرات للوصول على هدف البحث .

التنزيلات

منشور

2022-11-08