الإيقاع الداخلي في قصيدة وَدِّعْ هُـرَيْرَة للأَعْـــشَــى

المؤلفون

  • عبدالرزاق رحماني أستاذ مساعد بمركز هرمز للدراسات والبحوث، جامعة هرمزكان، إيران
  • اسحق رحماني كلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة شيراز، إيران
  • كوثر تقوائي فر كلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة شيراز، إيران

الملخص

      يحتل الإيقاع موقع الصدارة بين الخصائص المتميزة للقصيدة الشعرية كما يعتبر عنصراً مهم لإكساب النص الأدبي جماليةً خاصةً. ولا يقتصر الإيقاع في النص الشعري على العروض أي الوزن والقافية، فثمة موسيقى تنبع من أعماق النص والعلاقات التي تربط بين عناصره أو تكوينه الداخلي والأعشى هو من كبار الشعراء الجاهلية الذين أدركوا هذا المهم ففي شعره جاذبية لم نعهدها لغيره من شعراء الجاهلية ومن أسباب تلك الجاذبية هي الموسيقى التي جعلت صاحبها يستحق لقب «صنّاجة العرب». وتسعى هذه المقالة إلى دراسة الإيقاع الداخلي في قصيدة "وَدِّعْ هُـرَيْرَة" للأعشى" وفقا للمنهج الوصفي – التحليلي. ووصلت الدراسة إلى أن الشاعر تمكن فيما يتعلق بالإيقاع الداخلي من إقامة تناسب وانسجام بين الألفاظ والمعاني وأنّ الأصوات المجهورة والمهموسة في هذه القصيدة تناسب أكثر التناسب

التنزيلات

منشور

2022-11-29