فاعلية تصميم تعليمي قائم على التكامل بين نظرية الوجدان واستراتيجيات الأنماط الأربعة في مادة الاجتماعيات وتنمّية التفكير الوجداني عند طلاب المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
تصميم تعليمي، نظرية الوجدان، استراتيجيات الأنماط الأربعة، تفكير الوجدانالملخص
يهدف البحث إلى تحقيق ما يأتي: فاعليه تصميم تعليمي قائم على التكامل بين نظريه الوجدان واستراتيجيات الأنماط الأربعة في ماده الاجتماعيات وتنمّيه التفكير الوجداني عند طلاب المرحلة المتوسطة كذلك التعرف فاعلية التصميم التعليمي- التعلميّ في التفكير الوجداني للطلاب في مادة الاجتماعيات ، ولأجل تحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الآتية: ولتحقيق هدفا البحث أعتمد الباحث منهجين: المنهج الوصفي في بناء التصميم التعليمي، والمنهج التجريبي في تعرف فاعلية التصميم التعليمي على وفق التكامل بين نظرية الوجدان واستراتيجيات الانماط الاربعة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط والتفكير الوجداني لديهم، واقتصر هذا البحث على طلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2023 – 2024)، واختار الباحث عشوائياً (متوسطة الرافدين للبنين)؛ إذ زار الباحث المدرسة فأبدت إدارة المدرسة تعاوناً كبيراً مع الباحث، إذ اختار الباحث شعبة (أ) عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة الاجتماعيات على وفق تصميم تعليمي قائم على التكامل بين نظريه الوجدان واستراتيجيات الأنماط الأربعة، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها بالطريقة المتبعة الاعتيادية، وقد بلغ المجموع الكلي لطلاب المجموعتين (60) طالب؛ بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية، و(30) طالب في المجموعة الضابطة؛ وقد كافأ الباحث احصائياً بين افراد المجموعتين في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، واختبار المعلومات السابقة، واختبار الذكاء، درجات العام الماضي، مقياس التفكير الوجداني القبلي)، وحدد الباحث المادة الدراسية بالموضوعات من كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط، فقد عمدَ الباحث الى بناء مقياساً للتفكير الوجداني تألف من (35) فقرة وتم التحقق من الصدق والثبات؛ واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لاستخراج البيانات، واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة.