الكفاءة الرقمية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا

المؤلفون

  • بشرى كاظم سلمان الشمري
  • عماد عبد طالب فضل الزبيدي

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الرقمية، الحيوية الذاتية

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على الكفاءة الرقمية والحيوية الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا، والعلاقة الارتباطية بينهما، ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحثان بتبني مقياس الكفاءة الرقمية المُعد من قبل فيراري (Ferrari,2012) المؤلف من(29) فقرة، ومقياس الحيوية الذاتية المُعد من قبل ريان وفريدريكRyan&Frederick,1997)) المؤلف من (7) فقرات، واستكمالاً لذلك تم تطبيق المقياسين على عينة تكونت من(400) طالب وطالبة من جامعة القادسية، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية على وفق الأسلوب المتناسب، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت نتائج البحث إلى أن طلبة الدراسات العليا لديهم كفاءة رقمية، ويتمتعون بحيوية ذاتية، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الرقمية والحيوية الذاتية، وبناءً على النتائج التي خرج بها البحث تم وضع التوصيات منها : تكثيف دور البرامج التدريبية التي تسهم في رفع القدرات والمهارات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا وتدريب القائمين على العملية التدريسية على المهارات الرقمية، وبيان مدى أهمية هذا الاسلوب وفاعليته مقارنتاً بالأساليب التقليدية وإنشاء برامج إرشاد أكاديمي توفر نصائح فردية للطلاب بما يساعدهم على التغلب على التحديات وتعزيز الحيوية الذاتية لدى الطلبة بصورة عامة وطلبة الدراسات العليا بصورة خاصة حتى يتمكنوا من استثمار طاقاتهم ويحققوا اهدافهم وطموحاتهم. ولهذا وضع الباحث بعض من المقترحات وهي: إجراء دراسات مماثلة  لدى فئات مختلفة من الطلاب ومراحل دراسية مختلفة، لإجراء المقارنة بينها وبين الدراسة الحالية. ودراسة الكفاءة الرقمية مع متغيرات اخرى كالمثابرة المعرفية، والاداء الاكاديمي، والتكيف الجامعي. ودراسة الحيوية الذاتية مع متغيرات اخرى كإدارة الإجهاد، والرفاهية النفسية، والتدهور المعرفي، والشخصية الايجابية

التنزيلات

منشور

2025-02-27