المفاهيم التبولوجية وعلاقتها بالتفكير متعدد الأبعاد لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • فوز هاشم محسن

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم التبولوجية، التفكير متعدد الابعاد

الملخص

يهدف البحث الى معرفة العلاقة بين المفاهيم التبولوجية والتفكير متعدد الأبعاد لدى طالبات المرحلة المتوسطة، اذ تم استخدام منهج البحث الوصفي (العلاقة الارتباطية) ومن أجل تحقيق هدف البحث وضعت الباحثة ثلاث فرضيات  صفرية ، و هي:- لا يوجـد فـرق ذو دلالـة إحصائيـة عند مستـوى الدلالــة (0.05) بيــن المتـوسـط الفرضـي والمتوســط الحسابي لـدرجـات طالبات الصف الثاني المتوسط فـي اختبـار المفاهيم التبولوجية. لا يوجـد فرق ذو دلالـة إحصائية عند مستـوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي ومتوسـط الاداء الحقيقـي لدرجات طالبات الصف الثاني المتوسط في اختبار التفكير متعدد الأبعاد. لا توجد علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة (0.05) بين المفاهيم التبولوجية  والتفكير متعدد الابعاد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. ومن ثم تم تحديد مجتمع البحث بلغ (3193)  طالبة ، الذي يمثلون كل المدارس المتوسطة والثانوية التابعة  للمديرية العامة لتربية الديوانية ، واختيرت عينة البحث عشوائياً من المجتمع  وبلغت (163) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط،  وبعدها تم بناء أداتي البحث هما : اختبار المفاهيم التبولوجية ، اذ بلغ (24 ) فقرة من النوع الموضوعي الاختيار من متعدد، أما اختبار التفكير متعدد الابعاد فتكون من (31) فقرة، بواقع (22) فقرة موضوعية، و(9) فقرات مقالية. وتحققت الباحثة من صدق الاداتين، واحتسبت معامل الثبات لهما وكانا مقبولين، فضلا عن ايجاد معاملات كل من السهولة، والصعوبة، ومعامل التميز، وفعالية البدائل الخاطئة، للفقرات الموضوعية في الاختبارين، و استعملت الباحثة عددا من الوسائل الاحصائية المناسبة في البحث وأظهرت النتائج امتلاك طالبات الصف الثاني المتوسط  لكل من المفاهيم التبولوجية والتفكير متعدد الابعاد، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية بين المتغيرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات

التنزيلات

منشور

2025-02-27