أثر ألعاب الباوربوينت التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلفون

  • زينب مردان حمود الجمعه

الكلمات المفتاحية:

الألعاب التعليمية الالكترونية، برنامج الباوربوينت، التعليم المدمج، قواعد اللغة العربية.

الملخص

يسعى البحث الحالي الى معرفة: (أثر ألعاب البوربوينت التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية). وصاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:(لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05 , 0) بين متوسط درجات التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستعمال ألعاب البوربوينت وبين متوسط درجات التلاميذ الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي التحصيلي). وشملت حدود البحث عينة قصدية من تلاميذ مدرسة الباحثة نفسها كونها معلمة مادة اللغة العربية في المدرسة ذاتها بمركز محافظة بابل للعام الدراسي (2023ـــ 2024). إذ بلغت عينة البحث (60) تلميذا موزعين في مجموعتين منهم المجموعة التجريبية وبلغت (30) تلميذا في شعبة (أ)، والمجموعة الضابطة قد بلغت (30) تلميذا في شعبة (ب) درسوا مادة قواعد اللغة العربية نفسها الموجودة في منهج الصف الخامس الابتدائي ولمدة شهرين في الفصل الدراسي الثاني، واستعملت الباحثة أداتين أعدتهما بنفسها الأداة الأولى تصميم درس مدمج يتداخل فيه المتغير المستقل (ألعاب الباوربوينت) ، والأداة الثانية (الاختبار التحصيلي) وبعد إجراء التجربة توصل البحث الحالي الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي ، وعلى ضوء هذه النتيجة توصي الباحثة بالآتي:

  • تبني أسلوب التعليم المدمج نتيجة ما يفرضه التغيير الوقائي بعد أحداث كورونا.
  • التدريب الذاتي للمعلم على تقنيات تصميم التدريس واستراتيجياته المعاصرة من طريق البحث والاطلاع والاستعانة بتقنيات الكترونية معينة.
  • الاستفادة من البحث الحالي كمرجع نظري وتطبيقي.
  1. اجراء التجربة في مراحل صفية مختلفة ومواد دراسية غير اللغة العربية.

التنزيلات

منشور

2025-01-07