واقع النحو العربي في ظل التحول الرقمي على الإنترنت
الكلمات المفتاحية:
واقع – النحو العربي – التحول – الرقمي – الإنترنتالملخص
أثبتت دراسة (واقع النحو العربي في ظل التحول الرقمي على الإنترنت) حضورًا واسعًا للنحو العربي على شبكة الإنترنت في يوتيوب (YouTube) ومحركات البحث والمنصات التعليمية.
فشغل الدرس النحوي مساحة لا بأس بها على القنوات المتخصصة في يوتيوب، وتنوع الاهتمام بهذا الدرس من حيث: الشروح لكثير من الكتب القديمة والحديثة، والدورات والندوات، وشرح موضوعات نحوية بعينها، واتخاذ يوتيوب بوصفها وسيلة تعليمية لشرح دروس النحو المقررة على الطلاب والطالبات في المراحل العلمية المختلفة، وتقديم النصائح والتوصيات لشداة النحو العربي، والاهتمام بأصول النحو وتاريخه، ونظريته، وقواعده، وأعلامه.
وهناك الكثير من الموسوعات الرقمية التي تحوي كتبًا نحوية، لكن لم أقع بالبحث في محرك جوجل على موسوعة رقمية خاصة بالنحو العربي وحده، ومن ثم فإننا نتطلع إلى تصميم موسوعة رقمية للنحو العربي.
وجُلَّ الكتب العربية وغير العربية المطبوعة والمنشورة ورقيًّا نشرت إلكترونيًّا نشرًا موازيًا على الشبكة العنكبوتية، ويصدق هذا على كتب النحو القديم منها والحديث، وهناك عدد من المكتبات الرقمية على محرك البحث جوجل (Google) منشور بها آلاف الكتب، لكن لم أقع على مكتبة تخصصت في نشر النحو العربي.
ونال النحو العربي حظه من النشر الإلكتروني الخالص، ومن صوره: الكتب الإلكترونية، والمقالات المنشورة مباشرة على محركات البحث، والمقالات والبحوث المنشورة في دوريات علمية محكّمة، والموضوعات النحوية القصيرة.
وهناك العشرات من التطبيقات المهتمة بالإعراب ومسائل النحو، يمكن تحميلها على الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز (Windows) وأندرويد (Android)، تعرض النحو والإعراب بصور شتى، وبشكل ميسر.
وكان للنحو بوصفه مقررًا من المقررات الدراسية في المراحل الأساسية نصيبه من الحضور على منصة (مدرستي) وكان له حضوره في المرحلة الجامعية وما بعد الجامعية على منصة بلاكبور(Blackpore) ؛ تدريسًا، ومناقشة، وأنشطة، وتدريبات، واختبارات.