تنمية مهارات المتعلمين باستخدام نموذج كولب في تدريس علم الاحياء
الكلمات المفتاحية:
أساليب التعليم، تنمية مهارات المتعلمين، المتعلمين، المستويات الفردية.الملخص
تناولت الدراسة أساليب التعليم من ناحية مفهومها وأهميتها ومقاييسها، ودور أساليب التعليم في التعامل مع اختلاف المستويات الفردية بين المتعلمين من اجل الوصول الى استيعاب المادة العلمية. كما تناولت الدراسة نموذج كولب ودوره في تنمية مهارات المتعلمين عند تدريس مادة علم الأحياء. وقد هدفت الدراسة الى دراسة مدى قدرة نموذج كولب والأساليب التعليمية التي يتضمنها على تجاوز الاختلافات الفردية وبين المتعلمين وعلى قدرته على تنمية مهارات المتعلمين عند تدريس مادة علم الأحياء. وقد خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج من اهمها التشجيع على تطبيق نموذج كولب في تنمية مهارات المتعلمين عند تدريس مادة علم الأحياء، كما توصلت الدراسة الى ان الفرضيات التي وضعها كولب لنموذجه صحيحة وتساعد على تطوير العملية التعليمية.
شجعت الدراسة على تطبيق الأساليب التعليمية التي يتضمنها نموذج كولب على المتعلمين عند تدريس مادة علم الأحياء. لأن الأساليب التي يتضمنها نموذج كولب تساعد على التعامل مع الفروقات الفردية بين المتعلمين بحيث يتم اختيار الأسلوب الأنسب لكل متعلم للوصول الى النتيجة الأفضل. ليس هناك أسلوب تعليم محدد هو الأفضل لتنمية مهارات المتعلمين، وانما يختلف الأسلوب باختلاف الإمكانات الفردية للمتعلمين، ولكن الدراسة توصلت إلى أن أسلوب التعليم التقاربي أو التجميعي هو الأسلوب الأنسب من بين أساليب نموذج كولب لتنمية مهارات المتعلمين عند تدريس مادة علم الأحياء.