تقييم الكفاءة المكانية والوظيفية للخدمات التعليمية لسكان النازحين في محافظتي السليمانية وحلبجة– دراسة في جغرافية الخدمات

المؤلفون

  • عماد طارق عمر صالح الحديثي

الكلمات المفتاحية:

تقييم, الكفاءة, المكانية، الوظيفية, مدارس السكان النازحين، محافظتي السليمانية وحلبجة.

الملخص

تعد الخدمات التعليمية من الخدمات المهمة في محافظتي السليمانية وحلبجة السليمانية وذلك لما تقدمه من خدمات متنوعة يحتاجها سكان هذا المدينة وبشكل خاص للسكان النازحين، وجاءت هذه الدراسة لتبين الكفاءة المكانية والوظيفية للخدمات التعليمية للنازحين في محافظتي السليمانية وحلبجة السليمانية، وقياس كفاءتها لها في ضوء النزوح السكاني الذي تعرض له النازحين, وتوصيف الواقع التوزيعي والوظيفي لمجمل لمدارس السكان النازحين بمختلف مراحلها، وملاءمة ذلك التوزع مع أعداد السكان النازحين والمخيمات في محافظتي السليمانية وحلبجة السليمانية، كما ونوعا ومكانا وتبيان كفاءتها المكانيه والوظيفية على مستوى توزعها على أقضية محافظتي  السليمانية وحلبجة. و وصولاً إلى وضع تصور لخطة تعالج مكامن الخطأ في المكان والوظيفة.

ولمعالجة مشكلة البحث تم افتراض ان هناك خلل في التوزيع المكاني لمدارس السكان النازحين بالاضافة الى عدم كفائتها المكانية والوظيفية, وتم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي في معالجة مشكل البحث.

 ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها أن هناك نقص وعجز في اعداد مدارس السكان النازحين, وعدم كفاءة مكانية ووظيفية في الخدمات التعليمية التي تقدمها هذه المدارس للسكان النازحين, واوصت الدراسة بزياد اعداد المدارس وتوزيها بشكل يتلائم مع مواقع المخيمات واعداد السكان النازحين في محافظتي السليمانية وحلبجة.

التنزيلات

منشور

2025-01-07