دور التكنولوجيا في رفع مستوى التحصيل العلمي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافيا(كركوك) أنموذجاً
الكلمات المفتاحية:
التُكنولوجيا ، التحَصيل العلمي ، الجغرافيا ، المدرسة الثانويةالملخص
هدَفت هذهِ الدّراسة إلى تحديد دَور التُكنولوجيا في رفع مستوى التحصيل العلمي لطلبة الجغرافيا للصّف الخامس الأدبي (كركوك). لتحقيق ذلك اُستخدمت المنَهج الوصفي التحليلي. وقد اُعتمدت الاستبانة كأداة للبحث، مكونةً من (40) فقرة تُعبر عن موضوع البحث ومتغيراتهِ الأساسيّة، وتمّ تحديد المجموعة الأصلية من مُعلمي ومُعلمات المرحلة الإعدادية للمادة، وعيّنة مكونةً من (100) معلماً. للإجابة على أسئلة الاستبيان. وتم التأكد من صدقِ وثبات الأداة من خلال الوسائل الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ الاعتماد على التكنولوجيا أدت دوراً إيجابياً في رفع مستوى التحَصيل العلميّ لطلبة الصّف الخامس بدرجة مرتفعة، كما أن استخدامُ للكتب الإلكترونيّة والسبورة الذّكيّة أدت دوراً إيجابيا في رفع مستوى العلميّ لدى طلاب الصّف الخامسُ بدرجة متوسطة ، وأيضا الاعتماد على الفيديو التفاعلي لعبت دوراً إيجابيا في رفع مستوى العلميّ بدرجة مرتفعة، مع ملاحظة أن هنُاك العديد من المعوقات من حيثُ المعدات والبنيّة التحتيّة والمعلمين والمتعلّمين لاستخدام التكنولوجيا في صعوبات التدريس بتقدير عالي، كما أظهرت النتائج عدم وُجود فروق ذات دلاّلة إحصائية بين استجابات أفراد العينّة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.