جمالية تراسل الحواس في شعر خالد بن يزيد الكاتب (262ه) دراسة تحليلية وصفية
الكلمات المفتاحية:
الحواس ، الصورة الشعرية ، المدركات الحسيةالملخص
ان المتتبع للشعر القديم يجد ان الشعراء على الاعم الاغلب يلجؤون الى اساليب لا على سبيل القصدية بل على سجيتهم وذوقهم وخيالهم الخصب وهذا ان دل على شيء انما يدل على تمكنهم من اللغة و التلاعب بها بحسب ما تمليه التجربة الآنية للشاعر او الموقف الذي يمر به فكان من هذه الاساليب ( تراسل الحواس ) ومن خلاله يعمد الشاعر الى خلط ومزج كذلك يفعل الرسام عندما يمزج الالوان فينتج الوان جديدة والشاعر ليس ببعيد عن ذلك فهو يمزج بين الحواس بحسب طبيعة كل حاسة وبالنتيجة يحصل على صورة حسية نابعة من مخيلة الشاعر صورة ليست من الواقع .
لقد تناول البحث ظاهرة تراسل الحواس في الشعر العربي ( شعر خالد الكاتب تنموذجا ) حيث لوحظ ان هذه الظاهرة في شعر الشاعر وقد صبغت بالملامح الفنية للعصر العباسي الذي عاش فيه الشاعر فهي لم تات خارجة عن الاطار الفني المعروف لهذا العصر الذي كانت اهم مميزاته مناسبة الطبع للصنعة من حيث التمويه والاخفاء حتى اغراقها الى ما يشبه الالهام الشعري و بالتالي تغفل عنها العين البصيرة ان يجد المتلقي للشعر نفسه امام فيض من الاحساس بجمالية الشعر من دون الشعور بوجود المسبب لهذا الاحساس ، فان تراسل الحواس ما هو الا نوع من انواع تطور الصورة الشعرية عن طريق التبادل بين المدركات الحسية التي هي ادوات الشاعر للتوسع في الخيال وايجاد صورة مميزة ومؤثرة لان تحدث الاثارة والدهشة لدى المتلقي ، وقد قامت هذه الدراسة بعرض جمالية تراسل الحواس في شعر( خالد الكاتب ) حيث اعتمد عليها في جل شعره بشكل ملحوظ ومميز وان مدى نجاح هذا الشاعر في توظيف هذا الجمالية لخق الالفاظ و المعاني المبتكرة مما يحفز المتلقي لاستيعاب شعره .