نظرية التواصل في تعليم المهارات اللغوية- نحو دراسة لسانية حاسوبية

المؤلفون

  • فاطمة بنت ناصر المخينية
  • صالح بن سليمان الكلباني

الكلمات المفتاحية:

تعليمية اللغة العربية، نظرية التواصل، المهارات اللغوية، الأداء اللغوي، التعلّم والتعليم، مدخل تكاملي حاسوبي معرفي

الملخص

يهدف البحث إلى إبراز دور نظرية التواصل في تعلّم وتعليم المهارات اللغوية، وإدراك الحقائق والخبرات التعليمية التي توظفها هذه النظرية في سبيل تنظيم المادة التعليمية اللغوية بصورة متكاملة بصورة مهارات لغوية وظيفية للمتعلمين، وذلك عبر محتوى لغوي متكامل البناء، وقد وظَّف الباحث المنهج الوصفي من حيث إبراز أهمية هذه النظرية لسير العملية التعليمية، وطرح تساؤلات عدّة تخدم الغرض الذي جاء عليه البحث، وقد توصل إلى أن تعليمية المهارات اللغوية في ضوء نظرية التواصل يسمح بتذليل صعوبات اللغة العربية، ويساعد على إتقانها من قبل معلميها ومتعلميها؛ ذلك أن تعليم اللغة وفق نظرية التواصل ضمان لمعالجات لغوية متكررة بتكرار الرجوع إلى المهارة اللغوية، ودراستها من مختلف جوانبها، وفي التكرار تثبيت للمهارة نفسها، وتعميق للمعالجة اللغوية.

التنزيلات

منشور

2024-11-01