تأنيث اللغة في روايات انعام كجه جي
الكلمات المفتاحية:
اللغة، السرد، ضمير المؤنث.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في جماليات لغة السرد النسوي المتمثلة في روايات أنعام كجه جي، ذلك من حيث طبيعة تناولها الموضوعات المتعلقة بالمرأة، وخصوصيتها في الإستعمال اللغوي عن سرديات الرجل، والتي يمكن التماسها من خلال ملاحظة الإختلافات الجوهرية في تجربتهما المعيشة، فالرجل في أحيان كثيرة لا يستطيع الكتابة عن تجارب لم يعشها، أو وصفها بشكل دقيق ومؤثر، ومن هنا يظهر عجزه في التعبير عن الشؤون المتعلقة بالمرأة، ومن ثم ابتعاده عن الخوض في تلك الموضوعات، أو المرور عليها بصورة سطحية عابرة، من بينها موضوعة الحمل، والولادة، والأمومة. فضلاً عن خصوصية السرد النسوي فيما يتعلق بموضوعة الوصف، فالمرأة الروائية بشكل عام تفضل الإكثار من الوصف، تبعاً لطبيعتها التي تروم العناية بذكر التفاصيل، والاكتراث لصغائر الأمور. هذا ما أنعكس على نصوصها، إذ غالباً ما تأتي موغلة في الوصف الملتحم مع العناصر السردية الأخرى. فتُشعر المتلقي وهو يتأمل في توصيفاتها أنه بصدد مشاهدة الموصوف وليس القراءة عنه فحسب. -أن شخصيات إنعام كجه جي كانت نسوية في الغالب، ونصوصها السردية غالباً ما كانت تروى بلغة أنثوية، تمتزج بعالم المرأة وتصور ما يتعلق بأمورها الحياتية من حب، وحمل، وولادة، وتربية الأبناء... بالإضافة إلى الوصف الدقيق لكل ما يتعلق بمجال اهتماماتها، من ثياب، وأدوات زينة، وأثاث منزلي...ما يكشف عن طبيعة المرأة التي تروم الملاحظة الدقيقة، والاهتمام بالتفاصيل، وهذا ما يحقق للسرد النسوي بعامة، وسرديات إنعام خاصة، خصوصيتها اللغوية والفنية.