صورة الشباب العراقي في القنوات الفضائية كما يراها الجمهور

المؤلفون

  • سلام طريفي محمد
  • زينة عبد الخالق عبد الرحمان

الكلمات المفتاحية:

الصورة الاعلامية، القنوات الفضائية، جمهور محافظة بغداد

الملخص

تركز الدراسة على البحث عن صورة الشباب العراقي في القنوات الفضائية كما يراها جمهور محافظة بغداد، ويسعى البحث لتحقيق عدد من الاهداف، نذكر منها:

  1. 1. التعرف على طبيعة الصورة الاجمالية المتشكلة عند جمهور محافظة بغداد المركز عن الشباب العراقي نتيجة التعرض للقنوات الفضائية العراقية.
  2. التعرف على دوافع متابعة جمهور محافظة بغداد لموضوعات الشباب العراقي في القنوات الفضائية العراقية التي تقدمها عبر برامجها.

ويعد البحث من البحوث الوصفية من حيث النوع، وتم اتباع المنهج المسحي عن طريق مسح عينة من جمهور محافظة بغداد في اربعة اقضية (الكرخ والرصافة والكاظمية ومدينة الصدر الاولى) بواقع (400) من الذكور والاناث مُستعيناً بأداة الاستبانة والمقياس، وتم توزيعها بأسلوب العينة العشوائية البسيطة في جانبي الكرخ والرصافة.

وتوصل الباحث الى نتائج يمكن اجمالها بالآتي:

  1. حلت فقرة "يهتم الشباب العراقي بتوفير لقمة العيش لأسرته" في المرتبة الاولى من تشكيل صورة الشباب العراقي في القنوات الفضائية العراقية لدى الجمهور، وبحسب الوزن المئوي (88.67)، ووسط مرجح (2.66)، في حين تلتها فقرة "أن الشباب العراقي لديه مواهب وطاقات كبيرة في مجالات متعددة"، بوزن مئوي(81.33)، ووسط مرجح (2.44)، اما "يهتم الشباب بالملابس والموضة" حلت في المرتبة الثالثة بوزن مئوي (80.33)، ووسط مرجح (2.41).
  2. جاءت" تساعدني في تكوين رأي حيال موضوعات الشباب التي تتم مناقشتها " في مقدمة الاسباب التي تدفع الجمهور لمتابعة موضوعات الشباب العراقي التي تقدمها القنوات الفضائية عبر برامجها، اذ بلغت (150) تكراراً، وبنسبة (12.19%) من مجموع اجابات الجمهور، وتلتها " تتمتع بالمصداقية في تناولها لموضوعات الشباب العراقي " بالمرتبة الثانية، اذ بلغت (147) تكراراً، وبنسبة (11.94%) من مجموع اجابات الجمهور، في حين حلت "تتفق المضامين التي تتناولها مع اهتماماتي" على المرتبة الثالثة، اذ بلغت (137) تكراراً، وبنسبة (11.13%) من مجموع اجابات الجمهور.

التنزيلات

منشور

2024-07-01