فاعلية استراتيجية الفهم في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في مادة المطالعة

المؤلفون

  • سلوان خلف جاسم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الفهم – المطالعة - الأساليب التجريبية – التحليل الاحصائي

الملخص

      هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استراتيجيات الاستيعاب في مادة القراءة في تنمية القدرة على الاستيعاب القرائي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، واعتمدت الأساليب التجريبية لتحقيق أهداف البحث وإجراء التجربة الكاملة. وفي الفصل الدراسي 2023-2024، اختار الباحث مدرسة الصديقة الثانوية للبنين بشكل عمد لتنفيذ التجربة، وتم تحديد عينة البحث لتكون (82) طالباً، واستبعد الباحث الطلاب الراسبين أي (4) طلاب . ومن العينة كان هناك (3) طلاب من المجموعة الضابطة وطالب واحد من المجموعة التجريبية، وبذلك أصبح حجم العينة (78) طالباً، علماً بأن الاستثناءات كانت على أساس النتائج التجريبية فقط. وقد أجرى الباحث تكافؤاً إحصائياً بين مجموعتي الدراسة على المتغيرات التالية (درجات الطلاب في مواد اللغة العربية في العام السابق، والعمر الزمني، ومستوى درجات الأم والأب). استخدم الباحث التصميم التجريبي التنازلي. وفي مجال التصميم التجريبي المضبط جزئياً، بدأ الباحث بتنفيذ التجربة يوم الأحد الموافق (23/10/2023)، واستمر في تدريس مجموعتي الطلاب لفصل دراسي كامل، وانتهت التجربة يوم الخميس الموافق (11/1/2024).

      وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء اختبار التائي على عينتين مستقلتين للتحليل الإحصائي، وأظهرت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية الذين استخدموا إستراتيجية الفهم لتعلم أسئلة القراءة كانوا أفضل من طلاب المجموعة الضابطة الذين استخدموا إستراتيجية الفهم، لتعلم أسئلة القراءة، وتنمية مهارات الفهم القرائي من خلال القراءة عن نفس الموضوع بالطريقة المعتادة.

التنزيلات

منشور

2024-07-01