أثر استراتيجية خريطة القصة في تحسين مهارات فهم النص القرآني لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في العراق

المؤلفون

  • احمد مطشر ساجت وزارة التربية – مديرية تربية ذي قار – الأشراف الاختصاصي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية خريطة القصة، فهم النص القرآني، طلبة الصف الرابع الاعدادي، المرحلة الاعدادية

الملخص

جاء هذا البحث لمعرفة أثر استراتيجية خريطة القصة في تحسين مهارات فهم النص القرآني لدى طلبة الصف الرابع الاعدادي في العراق، ولتحقق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج التجريبي لكونه المنهج المناسب لموضوع الدراسة ، حيث قام الباحث بإجراء الدراسة باستخدام استراتيجية خريطة القصة ، ودراسة أثرها في تحسين مهارات فهم النص القرآني لدى طلبة الرابع الاعدادي في العراق ، وتم تحديد مجتمع الدراسة في مجال عمل الباحث مديرية تربية ذي قار، وبعد ذلك قام الباحث بتحديد عينة الدراسة من قسم تربية الرفاعي وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من طلاب الصف الرابع الأدبي في إعدادية الرفاعي للبنين والبالغ عددهم (50) طالباً بواقع (25) طالباً في كل مجموعة من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتم مراعاة جميع الشروط لعمل هذه الدراسة من ضبط المتغيرات وتحديدها باستخدام الضوابط لذلك، وبعد إجراء التحليل الاحصائي تبين وجود أثر إيجابي لاستراتيجية خريطة القصة في تحسين مهارات فهم النص القرآني لدى طلبة الرابع الاعدادي في العراق، وهذا بدورة يساعد على استخراج المعاني القرآنية التي تعد مفاتيح لفهم الحياة بشكل اسلامي ليطور وعي الطالب وزيادة أمنه الفكري، ولتحقيق هذا جاء البحث في احدى أهم انواع الاستراتيجيات المشتقة عن الخرائط المفاهيمية وبيان مدى فاعليتها في تدريس مادة التربية الاسلامية وهي الخرائط القصصية، حيث استخدم مجموعة من الرسومات المنظمة التي تساعد على تعلم الطالب لعناصر القصة القرآنية ومعرفة بيئتها من خلال تعريفهم بموضوع القصة القرآنية واحداثها ومشاكلها والحلول المقترحة بغرض تحقيق الغاية أو الفكرة التي يسعى اليها المدرس.  

التنزيلات

منشور

2023-10-31