مدى ممارسة مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لاستراتيجيات التقويم البديل وصعوبات استخدامها

المؤلفون

  • مرتضى سعيد جاسم جامعة سومر / كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

درجة الممارسة، مدرسي الجغرافية، الجغرافية, استراتيجيات التقويم البديل, صعوبات استخدام

الملخص

هدفت هذا البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لاستراتيجيات التقويم البديل وصعوبات استخدامها, ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانتين تكونت الاولى بصورتها النهائية من (23) فقرة، لقياس مدى ممارسة مدرسي مادة الجغرافية لاستراتيجيات التقويم البديل، موزعة في سبع أبعاد، هي : الاعتماد على الاداء ، ملفات الانجاز ، مراجعة الذات ، الاقران ، بالتواصل, بخرائط المفاهيم, التقدير اللفظي، أما الثانية، فتكون من (21)فقرة، لقياس صعوبات استخدامهم لها . وطبقت الاستبانة على عينة تكونت (55) مدرسا و مدرسة, تم اختيارهم عشوائيا من مدرسي ومدرسات المرحلة الاعدادية في محافظة ذي قار خلال العام الدراسي2021/2022. اظهرت نتائج الدراسة ما يلي : •ان درجة ممارسة مدرسي الجغرافية في المرحلة الاعدادية لاستراتيجيات التقويم البديل عالية•عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في متوسطات درجة درجة ممارسة مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية لاستراتيجيات التقويم البديل في أبعاد الدراسة السبعة، تبعا لمتغير الجنس .•إن أبرز صعوبات استخدام مدرسي مادة الجغرافية لاستراتيجيات التقويم البديل( البرامج التدريبية غير مجدية و روتينيا) . وفي ضوء ذلك توصل الباحث الى عددا من التوصيات اهمها:1-إعداد برنامج خاصة لمتابعة تنفيذ المدرسين والمدرسات لأساليب التقويم البديل من قبل الإدارات المدرسية والمشرفين التربويين• 2-توفير مخصصات مالية تساهم في تنفيذ تلك الاستراتيجيات 3-تقديم الحافز و التشجيع للمدرسين على عدم الإصرار في إتباع الأساليب التقليدية بالتقويم, وضرورة الاهتمام بالتغيرات الحديثة في أساليب التقويم والمتمثلة بالتقويم البديل.الكلمات المفتاحية: (درجة الممارسة، مدرسي الجغرافية، استراتيجيات التقويم البديل, صعوبات استخدام).  

التنزيلات

منشور

2023-08-20