تأثير استخدام اسلوب التدريس الذاتي بمساعدة النمذجة الصورية في تعلم أهم المهارات بكرة السلة بحث تجريبي على عينة من طلاب المرحلة الرابع الاعدادي
الكلمات المفتاحية:
: أسلوب التدريس الذاتي – النمذجة الصورية – مهارات كرة السلة – الصف الرابع إعداديالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام اسلوب التدريس الذاتي بمساعدة النمذجة الصورية في تعلم أهم المهارات بكرة السلة لدى طلبة الصف الرابع إعدادي.اعتمد المنهج التجريبي، تكون مجتمع الدراسة من (39) طالبًا، تم تقسيمهم إلى (9) طلاب لعمل التجارب الاستطلاعية، (30) طالبًا كعينة للدّراسة، وقد تم التأكد من تجانس عينة الدراسة، اعتمد أسلوب التدريس الذاتي بمساعدة النمذجة الصورية كبرنامج تدريبي للطلبة بهدف تعلم اهم المهارات بكرة السلة (الطبطبة الواطية – المناولة الصدرية – التهديف والتصويب)، تمت التجربة الاستطلاعية على عينة من (9) طلاب للتأكد من صدق الأدوات وصلاحية اعتمادها، ومن ثم أتت التجارب القبلية على عينة من (30) طالبًا واخذ النتائج المستخلصة منهم، ومن ثم تمت التجربة البعدية على العينة نفسها، وقد تم استخدام اختبار (T–test) للعينات المتناظرة، واختبار تحليل التباين الآحادي، وتبيت النتيجة وتحليل ومناقشة للاختبار القبلي والبعدي لمجموعة البحث تمكن الباحث من الاستنتاج التالي:أ.بينت النتيجة فاعلية أسلوب التدريس الذاتي مستخدم في تعلم المهارة البدائية لكرة السلة وبنسب متقاربة.ب.ان المجموعة التي استخدم فيها النمذجة الصورية احسن مجموعة . ج.ظهرت النتيجة الاسلوب التدريس الذاتي بتعلم المهارة البدائية لكرة السلة.وفي الختام قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها:أ-الاستفادة بتعلم اسلوب التدريس الذاتي لمساعدة النمذجة الصورية في الممارسة العملية ضمن منهاج التعليم .ب-استعمال اسلوب التدريس الذاتي بمساعدة النمذجة الصورية في تعلم المهارات البدائية لكرة السلة (الطبطبات الواطِئة, التمرير الصدري, التهديف من القفز , التهديف السلمي).التنزيلات
منشور
2023-08-20
إصدار
القسم
Articles