فلسفة الجمال الماركسية وتمثلاتها في فن الواقعية الاشتراكية في الصين

المؤلفون

  • مهى سليم عبود جامعة بابل / قسم النشاطات الطلابية

الكلمات المفتاحية:

التمثلات , الواقعية, الاشتراكية , نمط المراجع:IEEE

الملخص

يناقش البحث الحالي عرضا لفلسفة الجمال الماركسية وتطبيقاتها الفنية من نتاجات فن التصوير الواقعي الاشتراكي في جمهورية الصين , ومشكلة البحث. كان السؤال: ماهي جماليات فن الواقعية الاشتراكية في الصين ؟ تكمن أهمية البحث كدراسة تفيد الباحثين في الفلسفة الماركسية وفن الواقعية الاشتراكية . أما هدف البحث فقد تم تحديده كالاتي: تعرف فلسفة الجمال الماركسية وتمثلاتها في فن الواقعية الاشتراكية في الصين ، اعتمد البحث منهج الوصفي بطريقة التحليل للوصول الى النتائج من خلال تحليل خمسة عينات من نتاج فن التصوير التي تمثل تيار الواقعية الاشتراكية في الفن الصيني ، وكانت من أهم النتائج: البناء الفوقي في المجتمع الاشتراكي يعبر عن مصالح الطبقات الكادحة ذاتها فهو يستخدم كأداة للحفاظ على القاعدة الاشتراكية وحمايتها فحسب ، وإنما يستخدم كوسيلة قوية من أجل تغييرها وتطويرها بما ينسجم ومصالح الجماهير ذاتها. وايضا الابداع الفني في المفهوم الماركسي ملزم بتأمل الواقع تأملا عميقا والمثل الأعلى للجمال الفني عند ماركس يبرز من نظرة الفئة العاملة الى نشاطها العملي، كما يتجسد في النضال لإرساء قواعد العدالة الاجتماعية . وقد افرزت التجربة الاشتراكية فنوناً مختلفة سميت بفن الواقعية الاشتراكية تبنت في معظمها سياقات واقعية تعبر عن جمال وروعة الحياة تحت ظل الانظمة التعاونية وتمسكت هذه الفنون بانساق البناء الفني التشخيصي التي تستمد موضوعاتها من هموم وامال العمال والفلاحين وتستعير اشكالها من الحس التشخيصي المحاكي للواقع والطبيع.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20