التفكير الرياضي وعلاقته بمستوى الطموح للطلاب
الكلمات المفتاحية:
التفكير الرياضي , مستوى الطموحالملخص
يُعتبر التفكير الرياضي عملية عقلية تهدف إلى حل المشكلات وتطوير القدرات العقلية لدى الأفراد تتضمن مهارات التفكير الرياضي الاستقراء والاستنتاج والتعبير بالرموز والتفكير العلاقي والتصور البصري و يعزز التفكير الرياضي القدرة على التحليل والابتكار الذي يساعدهم في حل المشاكل التي يوجهونها وايضا قياس التفكير الرياضي لدى طلاب جامعة ديالى – كلية التربية الرياضية من خلال مقياس التفكير الرياضي للباحث أ. م. د عادل عباس ذياب – جامعة ديالى كلية التربية الرياضية حيث يتكون المقياس من(29 ) فقرة وايضا استخدمت الباحثة مقياس مستوى الطموح للباحث أ.م. د عبدالله هزاع الشافعي – جامعة بغداد كلية التربية الرياضية والمكون من (46( فقرة , حيث استخدمت الباحثة الحقيبة الاحصائية (spss) لمعالجة البيانات واستنتجت الباحثة ان هناك علاقة ارتباطية بالاتجاه الايجابي بين المقياسيين واوصت الدراسة الى استخدام المقاييس في متغيرات اخرى في الالعاب الرياضية . كما اوصت الاهتمام بأساليب التفكير الرياضي للطلاب للنهوض بالعملية التعليمة وتحقيق الاهداف المنشودة ومساعدة الطلبة على تحسين اساليبهم في التفكير من خلال المناهج والبرامج التعليمية المعدة وفق هذا الغرض وتوجيه وسائل الاعلام لتقديم برامج تضمن تعليم التفكير الرياضي من اجل الارتقاء بمستوى طموحات الطلبة واقترحت اجراء دراسة التفكير الرياضي في متغيرات اخرى وللتغلب على التحديات، يتطلب تعلم التفكير الرياضي توفير الدعم والتوجيه المناسب للطلاب و ينبغي تجنب إرغام الطلاب على حفظ المفاهيم الرياضية بشكل مكرر، بل ينبغي تشجيعهم على فهم المبادئ وتطبيقها