The Effectiveness of a Proposed Strategy Based on The Core Thinking in Achievement and Mastery Motivation in Physics for Fifth-Grade Science Students
Keywords:
Proposed Strategy Based on the Core Thinking , Mastery Motivation, Fifth-Grade Science StudentsAbstract
هدف الـبحـث الحـالـي الى التعرف على فـــاعــلــيـةاستراتيجيــة مــقتــرحة وفـــق مـهـارات الـتفكيـر مـهـارات الـتفكيـر الـمـحـوري في التحصيل ودافعية الاتقان في مادة الفيزياء لدى طلاب الـصــف الخامس الـعلـمـي، وذلك من خلال التحقق من الفرضيتين الـصــفريتين الاتيتين :
- الفرضية الـصــفرية الاولى :لا يوجد فروق دالة احصائياًعند المستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب "الـمجمـوعـة الـتجـريـبيـة" التي درست بـ"الاستراتيجية المقترحة وفق مهارات التفكير المحوري " ومتوسط درجات طلاب "الـمـجمـوعـة الـضابـطـة" التي درست بـ"الطريقة الاعتيادية" في الاختبار التحصيلي في مادة الفيزياء لطلاب الخامس الـعلـمـي.
- الفرضية الـصــفرية الثانية : لا توجد فروق دالة احصائياً عند المستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب "الـمجمـوعـة الـتجـريـبيـة" التي درست مادة الفيزياء بالاستراتيجية المقترحة"وفق مهارات التفكير المحوري " ومتوسط درجات طلاب "الـمـجمـوعـة الـضابـطـة"التي درست بـ"الطريقة الاعتيادية" في مقياس دافعية الاتقان لمادة الفيزياء لطلاب الخامس الـعلـمـي.
استخدم الباحث المنهج التجريبي ، واستخدم التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ، ذي المجموعتين المتكافئتين من ذوات الاختبار البعدي لتحصيل مادة الفيزياء ومقياس دافعية الاتقان ، عدد افراد العينة (73) طالب، وبواقع (36) طالب "للـمـجمـوعـة الـضابـطـة" ، ( التي درست بـ"الطريقة الاعتيادية") و(37) طالب "المجموعة التجريبية"، ( التي درست وفق الاستراتيجية المقترحة)، كوفئت مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في (العمر الزمني بالاشهر ،الذكاء ، درجة امتحان نصـف السنة بمادة الفيزياء ، المعلومات السابقة ) ، ولغرض التحقق من هدف البحث قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي تضمن (40) فقرة بصيغة اختيار من متعدد وتم التحقق من الخصائص السايكومترية للاختبار، وكذلك تم بناء مقياس لدافعية الاتقان تكون من (36) ضمن (3) ابعاد فرعية ، وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس . توصلت النتائج الى تفوق طلاب "الـمجمـوعـة الـتجـريـبيـة" (التي درست وفق الاستراتيجية المقترحة) على طلاب "الـمـجمـوعـة الـضابـطـة" (التي درست بـ"الطريقة الاعتيادية") في التحصيل ودافعية الاتقان في مادة الفيزياء لطلاب الـصــف الخامس الـعلـمـي ، وقد قدم الباحث توصيات ومقترحات في ضوء النتائج