تمظهرات الشخصية السوية في نصوص مسرح الطفل " مسرحية لا تقل كاو كاو أنموذجاً "

المؤلفون

  • عامــــــر محمــــد حسيــــــن كلية التربية المختلطة _جامعة الكوفة
  • زهــــــراء صالــــح محســـــــن كلية التربية المختلطة _جامعة الكوفة

الكلمات المفتاحية:

تمظهرات، الشخصية، الشخصية السوية، مسرح الطفل

الملخص

تسعى جميع الأمم التي تنشد الرقي والتقدم الى تنشئة الطفل تنشئه سليمة ليكون فرداً اجتماعياً سوياً وفاعلاً في المجتمع، وهذا ما ينبغي ان يكون عليه المواطن الصالح، ولقد تجسد هذا الاهتمام بمجموعة من التشريعات التي تكفل للنشئ الاهتمام والرعاية في جميع جوانب الشخصية واستطاعت ان تخلق منهم افراداً صالحين قادرين على العطاء. ومن خلال مسرح الطفل الذي يعد احد تلك المؤسسات التي تسهم في بناء شخصية الفرد كونه وسيلة ذات قوة اجتماعية مهمة للتأثير والتوجيه الى جانب الترويح والتسلية، إذ يعد واجهة حضارية مهمة من خلال تقديم الانموذج الإنساني السليم في الماضي والحاضر والمتمثل بالشخصية السوية. ولعل الاهتمام في البحث الدائم حول مسرح الطفل واهميته يعد من الضرورات المهمة لما لهذا المسرح من أهمية في التسلية والترفيه. فضلاً عن دوره الكبير في الجانب التربوي والتعليمي وفي تنمية فكر وشخصية الطفل على الرغم من تعدد العناصر الأساسية للنص المسرحي إلا ان الشخصية تعد عنصراً هاماً وخصوصاً شخصية الطفل لما لها من دور كبير في التأثير على المتلقين الأطفال. إذعني البحث الحالي بدراسة (تمظهرات الشخصية السوية في نصوص مسرح الطفل) ويقع في أربع فصول، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث التي تركزت من خلال الإجابة عن التساؤل الآتي (كيف وظفت الشخصية السوية في نصوص مسرح الطفل؟). وأهميته والحاجة إلية، وهدفه الذي تجلى في (تعرف تمظهرات الشخصية السوية في نصوص مسرح الطفل)، وبحدود زمنية (2016_2018)، وحدود مكانية شملت (العراق)، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما الفصل الثاني، فقد ضم مبحثان: عني الأول بدراسة (الشخصية السوية مفهومها وخصائصها) وعني الثاني بـ (مسرح الطفل وتأثيره على شخصية الطفل). والفصل الثالث تناول إجراءات البحث إذ ضم مجتمع البحث (10) نص مسرحي، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل العينة. في حين ضم الفصل الرابع، نتائج البحث فضلا عن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. وأختتم البحث بأهم المصادر والمراجع.  

التنزيلات

منشور

2023-08-17