إستراتيجيات المرشد التربوي ودوره في تعزيز الانتماء الاجتماعي لدى طلبة الأقسام الداخلية دراسة إجتماعية- ميدانية في جامعة بابل أنموذجًا

المؤلفون

  • محمد شخير حمزة جامعة بابل/ قسم شؤون الاقسام الداخلية

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات، الارشاد، المرشد التربوي، الانتماء، الانتماء الاجتماعي

الملخص

هدف البحث الحالي لمعرفة مدى قدرة استراتيجيات المرشد التربوي في تعزيز الانتماء الاجتماعي، فضلًا عن معرفة أثر متغير الجنس والخدمة وعدد الدورات في تحقيق وتطبيق استراتيجيات المرشد التربوي في تعزيز الانتماء الاجتماعي. ومن أجل تحقيق هدف البحث، لا بد من تصميم مقياس استراتيجيات الارشاد التربوي، لمعرفة مدى قدرة المرشد التربوي في تعزيز الانتماء الاجتماعين وتحقيقًا لأهداف البحث استعمل الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي للدراسة، كونه المنهج المناسب في وصف الظاهرة وتوضيح خصائصها. ووفقًا لهذا المنهج وأهداف البحث طبق الباحث هذا البحث على عينة مكونة من (80) طالب وطالبة في جامعة بابل اختيروا بالطريقة القصدية من خلال توزيع استمارة الكترونية، وفي ضوء هدف البحث ومنهجه وعينته قام الباحث ببناء أداة لقياس استراتيجيات الارشاد التربوي، وقد بلغ عدد فقرات المقياس النهائية (23) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري، ثم استخراج الثبات بطريقة معامل (ألفا كرونباخ) وبلغ معامل الثبات المقياس الكلي (0,90)، أما الوسائل الاحصائية التي استعمالها الباحث هي( معامل ألفا كرونباخ، اختبار التائية لعينة واحدة، واختبار التائي لعينتين مستقلتين).وخلص البحث بمجموعة من النتائج ومن أبرزها هي:1.كشفت نتائج البحث أن نسبة الذكور البالغة (88%) أعلى من نسبة الإناث البالغة (12%)، في حين أن أعلى نسبة في الفئة العمرية كانت الفئة العمرية الثالثة والبالغة (30%) ممن يتراوح أعمارهم بين (28-32) سنة، فيما كانت أقل نسبة في الفئة العمرية كانت الفئة العمرية الأخيرة والبالغة (20%) ممن يتراوح أعمارهم بين (33-36) سنة.2.بينت نتائج البحث إن استراتيجيات المرشد التربوي ودوره في تعزيز الانتماء الاجتماعي جاءت بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي قدره (3,84) وانحراف معياري (1,01).3.أشارت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في استراتيجيات المرشد التربوي ودوره في تعزيز الانتماء الاجتماعي لدى طلبة الاقسام الداخلية تبعًا لمتغير الجنس لصالح الذكور.4.أشارت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) في استراتيجيات المرشد التربوي ودوره في تعزيز الانتماء الاجتماعي لدى طلبة الاقسام الداخلية تبعًا لمتغير التخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي.وعلى ضوء نتائج الباحث يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها:1.ضرورة اعتماد تطبيق استراتيجيات الارشاد التربوي المستعملة في هذا البحث على عينة أوسع لتعميم الاستفادة الطلبة خاصة أن أغلبية أفراد العينة يعانون من مشاكل التي تواجهه خلال حياتهم التعليمية.2.يجب تطوير وتنمية دور المرشد التربوي في المؤسسات التعليمية ومد يد العون في توصية وارشاد الطلاب حول مظاهر وقيم الانتماء الاجتماعي.3.ضرورة التأكيد على التعاون والتكاتف بين جميع العاملين في المؤسسات التعليمية والتربوية من أجل سير عملية تطبيق استراتيجيات المرشد التربوي بكفاءة وفعالية عالية لأجل تعزيز قيم الانتماء الاجتماعي للطلاب والابتعاد عن مظاهر العنف والتعصب بكافة أشكالهما.4.حث العاملين في الاقسام الداخلي بالتعامل الصحيح مع الطلاب والبعد عن استفزازهم مما ينعكس ذلك على تدهور أو تحطيم شخصية الطلاب.5.حث العمل على ادخال بعض المرشدين التربوي لدورات تقوية تدريبية خاصة بتعلم برامج الحاسوب لأجل تطبيق استراتيجياتهم عن بعد.  

التنزيلات

منشور

2023-08-17