التقييم المعلوماتي ودوره في قياس مستوى الرضا عن اداء المتخصصين في الفروع العلمية الطبية

المؤلفون

  • عفاف سامي حسن القرةغولي كلية الطب / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التقييم المعلوماتي– القياس والتقويم - الاداء الاكاديمي - الرضا – رضا الطالب عن التقييم - عضو هيئة التدريس - الفروع العلمية الطبية

الملخص

هدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى تقييم اداء التدريسيين من قبل الطلبة و لتحقيق ذلك اعدت الباحثة مقياس للتقييم المعلوماتي وقياس الاداء يتكون من( 35) فقرة موزعة على مجالات تقييم الاداء للتدريسيين وضمن مستوى معرفة الطلبة بها، وتحققت الباحثة من الصدق بانواعه وفي ضوء الصدق الظاهري تم استبعاد خمسة فقرات في ضوء اراء الخبراء واعيد تنظيم المقياس المعلوماتي والذي يتكون من 30 فقرة واخضع لخطوات الصدق البنائي في ضوء مؤشرين هما( الاتساق الداخلي) و(القوه التمييزية) فكانت النتائج ان جميع الفقرات لها صدق بنائي وقدر الثبات بمعادلة ( الفا - كرونباخ ) وبلغت قيمة الثبات ( 89,0) ويعد مقبول وتم اختيار عينة البحث بحجم 100 طالب وطالبة موزعين على مرحلتين هما (الثالثة والخامسة) وكذلك تشمل متغير الجنس (الذكور - الإناث ) وبعد تطبيقها وتصحيحها وفق طرق قياس التقييم المعلوماتي ومعالجتها احصائيا خلصت الى النتائج التالية : 1- ان مستوى الاداء في ضوء الدرجة الكلية على المقياس ومقارنتها بالوسط الفرضي للمقياس كان فوق المتوسط بوسط حسابي (110, 67)، ( وانحراف معياري 82, 6)2- كان مستوى الاداء الاكثر تكرارا ما بين ( 65 - 69 ) و بنسبة 30 % ويعطي مؤشر ان المستوى العام هو فوق المتوسط 3- يوجد فرق معنوي ولصالح الاناث بين متوسطي الحسابين للدرجات الكلية تبعا (لمتغير الجنس) ويعني ذك ان نوع متغير الجنس المستجيب ( ذكور – اناث ) يؤثر على الرضا عن التقييم ومستوى التقييم ولصالح الاناث 4- يوجد فرق معنوي ولصالح المرحلة الخامسة بين متوسطي الحسابين للدرجات الكلية تبعا لمتغير المرحلةوخلصت الباحثة ببعض الاستنتاجات منها : اهمية شعور المتعلمين( الطلبة ) بدورهم الايجابي في تقييم اداء تدريسييهم ، ومن التوصيات هي تدريب الطلبة على متطلبات التقييم المعلوماتي لاداء التدريسيين وتقييم ادائهم واقترحت بعض البحوث التكميلية  

التنزيلات

منشور

2023-08-20