اثر استراتيجية قائمة مجموعة علامة في تحصيل طالبات الثالث المتوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • فيحاء حسين ناصر مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

التصميم التجريبي، التاريخ، المرحلة المتوسطة، التحصيل

الملخص

هدف البحث الى معرفة أثر استراتيجية ( قائمة –مجموعة –علامة )في تحصيل طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة التاريخ, استخدمت الباحثة التصميم التجريبي لعينتين التجريبية والضابطة ,تألفت عينة البحث من 56 طالبة وبواقع 28 طالبة للمجموعة التجريبية و28 طالبة للمجموعة الضابطة, تم تكافؤالمجموعتان بمتغيرات,التحصيل الدراسي للعام السابق ,والعمر الزمني ,والمستوى التعليمي للأب والأم ,وأستخدم اختبار تحصيلي بعدي مكون من 34 فقرة من نوع الاختيار من متعدد ليكون اداة للبحث ,وتم تحقيق صدق الاداة بعرض الاختبار على عدد من الخبراء والمختصين ,وتم حساب مستوى الصعوبة وقوة التمييز لكل فقرة من فقرات الاختبار ,واستخرج ثبات الاختبار الذي بلغت قيمته (0,71 ) باستخدام طريقة التجزئة النصفية , اشتقت الباحثة عدد من الاهداف السلوكية ,كما اعدت عددا من الخطط التدريسية للمجموعتين توصلت الدراسة الى النتائج الاتية : ان متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية (قائمة - مجموعة - علامة) كان اكبر من متوسط طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ,وبهذا رفضت الفرضية التي تنص على انه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية قائمة –مجموعة – علامة وبين متوسط تحصيل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ,أعتمد الباحثة مربع كا2 واختبار T.test .ومعادلة سبيرمان –براون كوسائل احصائية ,وقد أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها :ضرورة استخدام استراتيجية (قائمة – مجموعة- علامة )في تدريس مادة الاجتماعيات ,كما اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات منها :أجراء دراسة تجريبية عن أثر إستراتيجية (قائمة - مجموعة –علامة) في تدريس الاجتماعيات للمراحل الدراسية الأخرى و اجراء دراسة تجريبية عن أثر استراتيجية( قائمة- مجموعة –علامة) في متغيرات تابعة أخرى كاتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية  

التنزيلات

منشور

2023-08-17