"أثر استراتيجيتي تخصيب الافكار والحل الإبداعي في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهنَ الذكي"

المؤلفون

  • زينب حسن عبيد الخفاجي المديرية العامة للتربية في محافظة بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية تخصيب الافكار، استراتيجية الحل الإبداعي، اكتساب المفاهيم، التفكير الذكي، العلوم

الملخص

يهدف البحث الى تعرف أثر استراتيجيتي تخصيب الافكار والحل الإبداعي في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهنَ الذكي، ولتحقيق هدف البحث وفرضياتهِ اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي للاختبار البعدي لاختبار اكتساب المفاهيم ومقياس التفكير الذكي لمجموعات البحث (التجريبية والضابطة). واختارت الباحثة متوسطة الاعتماد للبنات التابعة لمديرية تربية بابل/المركز بصورة قصدية؛ وبعد ان حددت الباحثة المدرسة التي ستطبق فيها تجربة البحث، وجدت انها تحتوي على ثلاث شعب للصف الثاني المتوسط (أ- ب- ج) اذ اختارت عشوائياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي ستدرس طالباتها وفق استراتيجية تخصيب الافكار وبلغ عدد الطالبات (26) طالبة، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي ستدرس طالباتها مادة العلوم/الاحياء وفق استراتيجية الحل الابداعي وبلغ عدد طالباتها (28) طالبة، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طالباتها المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية وبلغ عدد طالباتها (27) طالبه، وبذلك بلغ العدد الكلي لعينة البحث (81) طالبة قبل الاستبعاد. حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس لطالبات مجموعات البحث في أثناء التجربة، وقد تضمنت المادة العلمية الوحدتين الاخيرة من الجزء الاول من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، ط3, لسنة (2019م)، وعلى ضوء المادة صاغت الباحثة (198) هدفاً سلوكياً اعتماداً على الوحدات (الرابعة والخامسة) من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط/الاحياء، موزعة بين المستويات الستة الاولى في المجال المعرفي لتصنيف بلوم: (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم). واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة للبحث، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصلت إلى تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة، وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تم ذكرها في البحث.  

التنزيلات

منشور

2023-08-17