استراتيجية مقترحة للتعليم الثانوي في دول الخليج العربي لمرحلة ما بعد كورونا

المؤلفون

  • إكرام بنت بكر سعيد دكتوراه تعليم الكبار والتعليم المستمر- إدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة
  • منى حمد براهيم العسكر دكتوراه تعليم الكبار والتعليم المستمر- إدارة التعليم بمحافظة المجمعة
  • هيا بنت سعد الروّاف أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مقترحة، التعليم الثانوي، ما بعد كورونا

الملخص

هدفت الدراسة لبناء استراتيجية مقترحة للتعليم الثانوي في دول الخليج العربية لمرحلة ما بعد جائحة كورونا، من خلال التعرف على التحديات التي واجهها كلٌّ من المعلمين، والطلاب في التعليم خلال الجائحة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي بالتصميم المختلط التتابعي التفسيري؛ ولبناء الاستراتيجية اتبع تحليل سوات لتحليل النتائج الميدانية، وطُبِّقت الاستبانة على معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية، وطلاب وطالبات المرحلة الثانوية للعام الدراسي1442/ 1443هـ، وقد تم اختيار عينة عشوائية من المعلمين والمعلمات بلغ عددها (384) معلماً ومعلمة بينما تم اختيار عينة عشوائية طبقية بسيطة من مجتمع الطلاب والطالبات بلغت (589) طالباً، و(1300) طالبة طُبقت عليهم أداة الاستبانة. كما تم اختيار عينة قصدية بلغت (20) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، واستخدمت عينة كرة الثلج في المقابَلات.واستنتجت الدراسة أن من أبرز التحديات التي واجهت المعلمين والطلاب هي القدرة على فهم اللغة الإنجليزية للتعامل مع التطبيقات الإلكترونية، كما واجه المعلمين تحدي تفاعل الطلاب مع الإثراءات الرقمية في المنصة، ومشاركتهم في تصميم المهام والمحتوى التعليمي. بالإضافة إلى تحديات أخرى تقنية وتعليمية.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20