بلاغة التكرار في شعر المرقش الأصغر نماذج مختارة

المؤلفون

  • نوري صابر محمد الزيباري قسم اللغة العربية- كلية التربية- جامعة الحمدانية

الكلمات المفتاحية:

البلاغة، التكرار، شعر، مرقش، الأصغر

الملخص

هذا البحث عن بلاغة التكرار الصوتي في الشعر الجاهلي للشاعر مرقش الاصغر حيث ركزت على تقنية التكرار التي تعتبر بؤرة مركزية تشد بنية النص بعضها الى بعض وهي دراسة تطمح الى الافادة من معطيات الاتجاهات الحديثة ممثلة بالدرس الصوتي البلاغي عند الشاعر، فقد اعتمدت هذه الدراسة على النصوص الشعرية الواردة في ديوان المرقش الاصغر فقط دون الرجوع الى ديوان شعر المرقش الأكبر ، حيث تناولت تللك النصوص من شعر الشاعر بالدراسة والتحليل ، و كان "التكرار" ضمن محاور عدة متنوعة قد تكون في (الحرف، أو الكلمة، أو العبارة) مما جعل النص الشعرى تتصاعد عنه الإيقاعات الموسيقية المتنوعة والحدث الشعرى المكرر اقتضت طبيعة الدراسة الى تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث فضلا عن المقدمة التي تليها دراسة تمهيدية تحدد منطلقات الدراسة ومسالكها ، والادوات المعرفية التي بها ينضبط البحث البلاغي . وتم تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث فضلا عن المقدمة التي تليها دراسة تمهيدية تحدد منطلقات الدراسة ومسالكها ، وقد يأتي المبحث الاول : المعنون ( التكرار الصوتي في الحرف) متناولا بالدراسة عن تكرار حرف السين في القصيدة ، وأما المبحث الثاني ( التكرار الصوتي في الكلمة ) يعد تكرار الكلمة عند الشاعر مظهر ذو قابلية عالية في إغناء الايقاع الموسيقي كالأس ماء أو الأفعال فهي تسعى لأداء وظيفة سياقية تفرضها طبيعة اللغة المستخدمة في القصيدة. وأما المبحث الثالث (التكرار الصوتي في الصيغة) تكرار الصيغة عند الشاعر استخدم صيغ معينة حتى تتلاءم مع تفعيلة البحر الطويل ( مفاعلن). وبعد الانتهاء من هذه الرحلة الممتعة بين نصوص المرقش ،لايدعي البحث بأنه أحاط بكل جوانب القصيدة ،ولكن البحث يسجل في خاتمته النصوص وأسرارها الجمالية  

التنزيلات

منشور

2023-08-17