تقويم كتاب قواعد الـلغة الـعربية للصف الـسادس الـعلمي في ضوء مهارات الاستدلال الـلغوي

المؤلفون

  • حيدر عبد زيد جبر المنصوري جامعة القاسم الخضراء / كلية العلوم

الكلمات المفتاحية:

الـتقويم ، كتاب قواعد الـلغة الـعربية ، الاستدلال الـلغوي

الملخص

تهدف هذه الـدراسة الـى تقويم كتاب قواعد "الـلغة الـعربية" للصف الـسادس الـعلمي فـي ضوء مهارات الاستدلال الـلغوي ،وقد استعمل الـباحث الـمـنهج الـوصفـي الـتحليلي حيث عده الـمـنهج الـمـناسب لها واستعمل الـباحث أداتين, وهما: استبانة بمؤشرات الاستدلال الـلغوي الـلازم توافرها فـي أنشطة وتمرينات كتاب "الـلغة الـعربية" ,واستمارة تحليل أنشطة وتمرينات كتاب "الـلغة الـعربية" للصف الـسادس الـعلمي لمعرفة مدى تضمـنها لمهارات الاستدلال الـلغوي وهي ثمان مهارات ، وقد تم الـتأكد مـن صدقها بعرضها علـى مجموعة مـن الـخبراء والـمحكمين ، وقد اجمع هؤلاء علـى ملائمة وصلاحية تلك الـفقرات مع اجراء بعض الـتعديلات والاضافات الـتي اشاروا الـيها، وكذلك تم الـتأكد مـن ثباتها وبذلك اصبحت الاداة جاهزة لقياس ما أُعدت لأجله واعتمد الـباحث فـي تفريغ وتكميم الـبيانات علـى شكل ارقام وجداول للتكرارات الـواردة فـي كتاب قواعد "الـلغة الـعربية" وفقاً للمهارات الـرئيسة الـبالـغ عددها (8) مهارة ، وبعد ان تمت عملية الـتحليل والـتقويم ، وتم استعمال مجموعة مـن الـوسائل الاحصائية للوصول الـى نتائج الـبحث ، باستعمال الـرزمة الاحصائية (spss) واستعمال الـنسبة الـمئوية والـتكرارات ومربع كاي ، وفـي ضوء نتائج الـبحث استنتج الـباحث إنّ نظرية الاستدلال الـلغوي تُعد إطارًا عاماً فـي الـعملية الـتعليمية؛ كونها تراعي الـفروق الـفردية بين الـمتعلمين كلٌّ حسب قدرته, ويرى الـباحث أن توزع هذه الـمهارات فـي كتاب "الـلغة الـعربية" للصف الـسادس الـعلمي لم تكن متوازنة؛ وسبب ذلك يعود الـى أنَّ فريق التأليف لهذه الـكتب لم يعتمد هذه الـنظرية كنظرية تربوية معلنة للاعتماد علـى مبادئها, وما ورد مـن مؤشرات للاستدلال ربما لم يكن مقصوداً به ذات الـنظرية . فـي ضوء نتائج واستنتاجات الـبحث يوصي الـباحث إلى ضرورة الـعناية بمؤشرات الاستدلال الـلغوي الـمهملة وتضمينها فـي كتب الـلغة الـعربية ،وإلى إطلاع الـقائمين علـى التأليف علـى آخر الـبحوث ونتائجها؛ بهدف الافادة مـنها فـي تأليف مـناهج رصينة تراعي الـفروق الـفردية بين الـمتعلمين ،وعقد ندوات ومؤتمرات علمية للقائمين علـى تأليف الـمـناهج, ومدرسي الـلغة الـعربية؛ لبيان أهمية الاستدلال الـلغوي , وضرورة تضمينها فـي الـمراحل الـتعليمية الـمختلفة . وقد اقترح الباحث استكمالاً لهذه الدراسة مقترحات عدة هي: 1.إجراء دراسة مماثلة لتقويم كتب الـلغة الـعربية للمرحلة الـمتوسطة .2.إجراء دراسة تسعى للتعرف علـى معوقات استعمال استراتيجيات الـتدريس الـتي تعتمد الاستدلال الـلغوي عند مدرسي ومدرسات الـلغة الـعربية فـي الـمراحل الـدراسية الـمختلفة .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20