أثر استراتيجيتي الاصابع الخمسة ومجموعة الخبراء في التحصيل والتفكير عالي الرتبة عند طالبات الصف الخامس الاحيائي في مادة الادب والنصوص

المؤلفون

  • زيد بدر محمد العطار مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الاصابع الخمسة ، استراتيجية مجموعة الخبراء ، التحصيل ، التفكير عالي الرتبة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعّرف أثر استراتيجيتي الاصابع الخمسة ومجموعة الخبراء في التحصيل والتفكير عالي الرتبة عند طالبات الصف الخامس الاحيائي في مادة الادب والنصوص ، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً بعدياً لثلاث مجموعات اثنتان منها تجريبية والأُخرى ضابطة ، اختار الباحث عشوائياً (اعدادية الزرقاء للبنات) الواقعة في حي شبر مركز محافظة بابل, وبالطريقة نفسها تم اختيار شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى والتي تتضمن (35) طالبة ، واختار شعبة (ه) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية والتي تتضمن (37) طالبة ، أما المجموعة الضابطة فكانت من نصيب شعبة (ب) والتي تتضمن (36) طالبة ، صاغ الباحث (92) هدفاً سلوكياً وأعد خططاً يومية لتدريس مجموعات البحث ، كما أعد الباحث أداتا البحث فقد أعد اختباراً تحصيلياً تكون من (50) فقرة اختبارية تحقق من صدقه وثباته , واعد اختباراً للتفكير عالي الرتبة تكون من (40) فقرة اختبارية يمثل تسع مهارات من مهارات التفكير عالي الرتبة تحقق من صدقه وثباته ايضاً ، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحث إلى تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير عالي الرتبة ، وفي ضوء هذه النتائج استنتج الباحث بأن استراتيجيتي الاصابع الخمسة ومجموعة الخبراء يسهمان في زيادة فاعلية التدريس ورفع كفايته ، من خلال زيادة حيوية الطالبات ونشاطهن بوصفهما استراتيجيتين حديثين في التدريس واوصى بزيادة عناية المديرية العامة للإعداد والتدريب في وزارة التربية والمديريات العامـة للتربية بتدريب المدرّسـين والمدرسـات على الاستعمال الأمثل لطرائق التدريس وأساليبه الحديثة ، وبخاصة استراتيجيتي الاصابع الخمسة ومجموعة الخبراء لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20