فاعلية التدريس على وفق تقنية الانفوجرافيك في التحصيل وتنمية الثقافة البصرية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات
الكلمات المفتاحية:
تقنية الانفوجرافيك ,التحصيل, الثقافة البصرية, طالبات الصف الثاني المتوسطالملخص
هدف البحث الحالي معرفة ( فاعلية التدريس على وفق تقنية الانفوجرافيك في التحصيل وتنمية الثقافة البصرية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات).استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث عشوائياً من مجتمع البحث الذي تمثل (بالمدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية في مركز محافظة كربلاء التابعة الى المديرية العامة لتربية كربلاء ) وكانت( متوسطة الثريا للبنات)،كافأ الباحث بين المجموعتين في المتغيرات الآتية :العمر الزمني محسوبا بالشهور ،الذكاء، اختبار المعلومات السابقة، تحصيل الوالدين، التحصيل السابق في مادة الاجتماعيات، واختبار الثقافة البصرية القبلي وحددت المادة العلمية الفصول الثلاثة الاولى من كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط ،ط1 ،1439 هـ /2018م .وتم صياغة الأهداف السلوكية لهذه الفصول اذ بلغ عددها بصورتها النهائية (160) هدفاً سلوكياً، وفيما يتعلق بأداتي البحث فقد عَمَدَ الباحث إلى بناء أداتي البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي في مادة الاجتماعيات مكون من (50 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل أما الأداة الثانية فتمثلت باختبار الثقافة البصرية الذي تكون بصورته النهائية من(25) فقرة. وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل النتائج التي حصل عليها الباحث إحصائيا باستخدام برنامج (Microsoft Excel ) ونظام ((SPSS أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الاجتماعيات على وفق تقنية الانفوجرافيك على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل و اختبار الثقافة البصرية وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة استعمالتقنية الانفوجرافيك في تدريس مادة الاجتماعيات لما لها من اثر في زيادة التحصيل وتنمية الثقافة البصرية كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ، أبرزها تنظيم دورات تدريبية مستمرة لمدرسي مادة الاجتماعيات تتضمن الافادة من تقنية الانفوجرافيك في التدريس وضرورة اعداد دليل يتضمن مجموعة من التصاميم الانفوجرافيك تساعد مدرسي مادة الاجتماعيات في عرض المادة يعمل على تقليل الجهد واختصار الوقت والتكاليف والابتعاد عن النمط التقليدي في التدريس أما ابرز المقترحات , فهي إجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية أخرى لكلا الجنسين، وإجراء دراسات لمعرفة فاعلية التدريسوفق تقنية الانفوجرافيك في متغيرات تابعة اخرى مثل (الاتجاه، الدافعية ،الذكاء البصري ، التفكير التأملي) .التنزيلات
منشور
2023-08-20
إصدار
القسم
Articles