موارد إبراهيم حركات من خلال كتابه السياسة والمجتمع في العصر النبوي

المؤلفون

  • سلوى حسن عيدان جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • هشام ناظم زياد معهد الإدارة التقنية الوسطى/ بغداد

الكلمات المفتاحية:

موارد ، إبراهيم حركات ، كتاب السياسة والمجتمع في العصر النبوي

الملخص

من خلال دراستنا واطلاعنا للموضوع وجدنا ان المؤرخين المحدثين العرب وغيرهم ومنهم المؤرخ المغربي إبراهيم حركات يعتمدون على أسلوب مختلف في نقل موارده في مؤلفاتهم وهذا واضح لانهم ناقلون من المصادر التاريخية الأولية ، لهذا نجد ان اغلب الموارد تقسم الى قسمين موارد مصرح بها وموارد غير مصرح بها ، والمصرح بها كذلك تقسم الى قسمين:-القسم الأول:- هم الرواة ومنهم المفسرين والمحدثين (أصحاب الحديث) الذين يعتبرون المصدر الأول في نقل الرواية او اصل المورد وهنا يعتبر اصل المورد عندما تكون الفترة الزمنية بين وفاة المؤلف والمورد أي الراوي فترة طويلة لهذا يعتبر اصل المورد وليس المورد.والقسم الثاني :- قد يكون القران الكريم مورد للمؤلف عند رجوعه الى الآيات القرآنية اثناء تحليل الرواية التاريخية او نقد الرواية التاريخية أي ان تكون الآية القرآنية خارج الرواية التاريخية المنقولة من الكتب التاريخية او غيرها وقد يكون المورد مخطوطات وهي الوثائق المكتوبة بخط المؤلف او كتب كما نجدها عند الأستاذ إبراهيم حركات في كتابة السياسة والمجتمع في العصر النبوي وتقسم هذه الكتب حسب الاختصاص منها كتب التفسير والحديث والفقه والتاريخ العام ومنها كتب السير والتراجم وكذلك الكتب اللغوية والإدارية وغيرها .اذ نجد ان الجزء الثالث من القسم الثاني وهو (الكتب) هو الاعم عند المحدثين كما اختلفوا مع المؤرخين القدامى (مؤلفين المصادر التاريخية الأولية ) وهنا نجد ان المورد ينقل اما في المتن او في الهامش وقليل ما نجده عند المحدثين في المتن كما نجده عند المؤرخين القدامى ، اما الشي الذي لا اجد به اختلاف هو ذكر الموارد غير المصرح بها أي عدم ذكر المورد في المتن او في الهامش مجرد ذكر الرواية التاريخية او الحديث النبوي وغيرها من المعلومات في الكتاب بدون أي ذكر للمصدر او الراوي الذي اخذ منه المعلومة وهنا نجد ان هناك تشابه بين مؤلفين المصادر والمراجع في ذلك  

التنزيلات

منشور

2023-08-20