معوقات تطبيق التعليم الالكتروني من وجهة نظر جميع معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات في محافظة ديالى ومقترحاتهم لعلاجها

المؤلفون

  • علي هادي حسين التميمي مديرية تربية ديالى/مدرسة الخورنق الابتدائية

الكلمات المفتاحية:

المعوقات ، التعليم الالكتروني ، مقترحات حلها

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (معوقات تطبيق التعليم الالكتروني من وجهة نظر جميع معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات في محافظة ديالى ومقترحاتهم لعلاجها) تكوَّن مجتمع البحث الحالي من معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات في محافظة ديالى قضاء بعقوبة المركز والبالغ عددهم (178) معلم ومعلمة, واختار الباحث عينة للبحث الحالي بصورة قصدية, اذ تكونت من (158) معلم ومعلمة بعد استبعاد (20) معلم ومعلمة وهم افراد العينة الاستطلاعية التي طبق عليهم الباحث الاستبانة لحساب معامل الثبات، واستعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لإجراءات البحث, أما أداة البحث, فقد اعدَّ الباحث استبانة مكونة من (12) فقرة, وللتحقق من صدق الأداة الخارجي عرض الباحث فقرات الاستبانة على مجموعة من المختصين في العلوم التربوية والمناهج وطرائق التدريس , كما استعمل الباحث وسائل إحصائية عديدة منها معامل ارتباط (بيرسون) و(سبيرمان براون) لحساب الثبات, وقانون فيشر لإيجاد الوسط المرجح لمعرفة ارجحية كل فقرة كما استعمل قانون الوزن المئوي في تحليل وتفسير النتائج . وبعد تطبيق الاداة ومعالجتها إحصائياً, أظهرت النتائج وجود بعض المعوقات التي تؤدي الى عدم تطبيق التعليم الإلكتروني في المدارس الابتدائية منها ما يأتي :•قلة اشراك الهيئات التعليمية في دورات تطويرية لاستخدام التعليم الالكتروني .•نقص تجهيزات الصفوف بالأدوات والاجهزة الحديثة اللازمة للتعليم الالكتروني .وأوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ما يأتي :•تكثيف الدورات التدريبية للهيئات التعليمية لتطوير مهاراتهم الالكترونية والتكنولوجية .•توفير بنية تحتية ملائمة تشجع على استخدام التعليم الالكتروني في المدارس .واقترح الباحث عدة مقترحات منها ما يأتي : •إجراء دراسة مماثله للدراسة الحالية على مستوى مدارس القطر لتوحيد وجهات النظر في التعرف على أهم صعوبات التعليم الالكتروني التي تواجه جميع المدرسين والمدرسات .•أجراء دراسة تهدف إلى وضع حلول ومقترحات علاج للصعوبات التعليم الالكتروني في جميع المدارس.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20