التحول التقني للحافز ودوره في تشكيل العرض المسرحي العراقي

المؤلفون

  • نادية علي عبد السادة مديرية تربية بابل وزارة التربية العراق
  • علي رضا حسين كلية الفنون الجميلة جامعة بابل – العراق

الكلمات المفتاحية:

الحافز . التحول . التقنية

الملخص

تتصدى هذه الدراسة إلى تقديم رؤية مغايرة للتقنيات المسرحية ، وتحليلها على وفق الأسس والقواعد السردية التي وضعتها الدراسات الشكلانية لـ (الحافز) كمعادل موضوعي للفعل المسرحي المتأصل في البنية الدرامية ، وقد تألَّف البحث من أربعة فصول ، تضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي) ، تناول أولاً مشكلة البحث التي تمحورت بالسؤال الآتي:(ما التحول التقني للحافز ودوره في تشكيل العرض المسرحي العراقي ؟) , وأهمية البحث التي تنطلق من كونه يلقي الضوء على ماهية (الحافز) ومخرجاته الفنية التي تشكل النسيج الفكري والجمالي في تقنيات العرض المسرحي ، وهدف البحث: تعرُّف التحول التقني لـ(الحافز) ودوره في تشكيل العرض المسرحي العراقي , وحدود البحث الزمانية:2013م , والمكانية: العراق , والموضوعية: دراسة التحول التقني للحافز ودوره في تشكيل العرض المسرحي العراقي , بالإضافة إلى تحديد المصطلحات والتعريفات الإجرائية . أما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد جاء في مبحثين ، اهتم المبحث الأول بدراسة (الحافز) من حيث المفهوم والمرجعيات , أما المبحث الثاني فقد ألقى الضوء على الرؤى الاخراجية للحافز في ضوء التحولات التقنية للعرض المسرح . وخَصَّصت الباحثة الفصل الثالث لإجراءات البحث ، إذ تم فيه تحديد عينة البحث واختيارها بالطريقة القصدية لتكون نموذجاً في التحليل ، وقد تمثَّلت في مسرحية (كامب العراق) من تأليف وإخراج (مهند هادي) , واعتمدت الباحثة المنهج (الوصفي) في تحليل العينة , تبعاً لما تمليه عليها طبيعة البحث الحالي ، وقد خلُصت الباحثة في نهاية بحثها هذا إلى ذكر النتائج ، كان منها: 1.رشَّح التحول التقني في أداء الممثلين ، باستعمال فن الخفاء والتجلي المتوائم مع تقنية الأبواب المتحركة ، حافزاً ديناميكياً مهمته تحطيم توازن الوضع البدئي للحدث المسرحي .2.جسدت السينوغرافيا التقشفية المُصمَّمة لمشهد المحاكمة: (غرفة التعذيب ، الكراسي ، الأزياء العسكرية) ، الدور الدلالي لـ (الحافز المؤخِّر) . وقد بنَت الباحثة مجموعة استنتاجات جاءت على وفق ما تَرَشَّح من نتائج تحليل العينة ، ثم قائمة المصادر .  

التنزيلات

منشور

2023-08-20