العلاقة الحوارية في نظرية مارتن بوبر وتطبيقاتها التربوية

المؤلفون

  • عبدالله بن محسن المطيري أستاذ الأصول الفلسفية للتربية المشارك، كلية التربية، جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

الوجودية – الحوار – مارتن بور – الغيرية – الآخر

الملخص

العلاقة الحوارية من أهم أنماط العلاقات التي تعوّل عليها العملية التربوية الحديثة. هذه العلاقة يمكن دراستها من مستويات مختلفة. على سبيل المثال يمكن دراستها كاستراتيجية تعليمية يطبقها المعلم للحصول على اهتمام طلابه وتركيزهم والوصول إلى أهدافه التربوية فيما يعرف بالحوار السقراطي. كذلك يمكن دراسة العلاقة الحوارية باعتبارها نمط من العلاقات الاجتماعية التي تساعد على إتاحة فضاء مفتوح للتواصل المعرفي والعمل المشترك واتخاذ قرارات جماعية. يمكن أن نسمي هذا المستوى بالمستوى الاجتماعي للحوار. هذه الدراسة، في المقابل، تدرس العلاقة الحوارية باعتبارها شكل من أشكال الوجود في العالم ومع الآخرين. يمكن تسمية هذا البعد بالبعد الوجودي للعلاقة الحوارية. الفكرة الرئيسة لهذه الدراسة هي تقديم عرض دقيق لأطروحة كتاب الفيلسوف الوجودي مارتن بوبر أنا وأنت I and Thou ثم دراسة تطبيقاتها التربوية وطرح نقودات عليها. نشر بوبر هذا الكتاب في ١٩٢٣م وله حضور قوي في الأوساط الفلسفية والتربوية المشغولة بفلسفة الحوار. لم تتم ترجمة هذا الكتاب للعربية إلا سنة ٢٠١٠ وهذا ما يجعل من دراسته مهمة للفتح لإثراء النقاش حوله في الأدبيات التربوية باللغة العربية. يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب الوجودية التي بحثت في طبيعة العلاقات البشرية وتحديدا علاقة الذات بالآخر. بحسب بوبر فإن عالم الإنسان عالم ثنائي تبعا لثنائية موقفه attitude ، وهذا الموقف ثنائي تبعا لاثنتين من الكلمات الأساسية التي يستطيع قولها: الكلمة الأولى هي أنا- أنت I-Thou والكلمة الثانية أنا-هو I-It. كل كلمة تحيل على موقف وجودي مختلف عن الأخرى. لا يكمن الاختلاف فقط في الموقف من الآخر في كل كلمة ولكن في طبيعة الأنا كذلك. هنا عند بوبر نلاحظ أن اللغة شكل من أشكال الأنطلوجيا وهذه فكرة أساسية منتشرة عن الوجوديين. الدراسة ستكون عبارة عن تعريف بهذه الأطروحة شاملا المنطلقات الفلسفية التي ارتكز عليها بوبر لتقديم هذا التقسيم ثم دراسة لتطبيقاتها التربوية مع تقديم نقد للأطروحة في أجزاء مهمة منها.  

التنزيلات

منشور

2023-08-20