أثر إستراتيجية (POE) (تنبأ، لاحظ، فسر) في التحصيل ومعالجة التفكير الدائري لدى طلبة المرحلة الرابعة كلية التربية للعلوم الصرفة

المؤلفون

  • ياسر محمد طاهر محمد سعيد جامعة كركوك /كلية التربية للعلوم الصرفة/قسم الكيمياء

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية POE، التحصيل، التفكير الدائري، المرحلة الجامعية

الملخص

هدف البحث الحالي للكشف عن اثر استراتيجية POE( تنبا ، لاحظ، فسر ) في التحصيل ومعالجة التفكير الدائري لدى طلبة المرحلة الرابعة لكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كركوكقسم الكيمياء، ولتحقيق اهداف البحث استخدام التصميم الشبه التجريبي لذلك ،أذ تم تدريس مادة القياس والتقويم للفصل الأول ، للعام الدراسي 2022-2023، تكونت عينة البحث من 160 طالب وطالبة وعلى مجموعتين، الأولى -التجريبية درست وفق استراتيجية (POE) والثانية -الضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق اهداف البحث تم تصميم اختبارين احدهما بالتحصيل ويتكون من 20 فقرة موضوعية والثاني اختبار التفكير الدائري ويتكون من 20 فقرة ايضاً ، وتم تطبيقهما على العينة بعد ضبط الخصائص السايكومترية لهما، وباستعمال برنامج spss من قبل الباحث، أظهرت النتائج الأثر الإيجابي للمجموعة التجريبية التي استخدمت لاستراتيجية POE على الطريقة التقليدية(المجموعة الضابطة) في التحصيل وتقليل التفكير الدائري لديهم، ونستنتج من ذلك ايضاً ان الاستراتيجية المستخدمة طورت وحسّنت من طريقة التفكير الاستدلالي(المنطقي) الذي يخرجهم من ضعف الأدلة(التفكير الدائري) للطلبة في تفسير المفاهيم العلمية المدروسة والمحتوى المعرفي للمادة، وبالتالي انعكست على التحصيل وتقليل درجة التفكير الدائري، وبناءاً لذلك يقدم الباحث توصيات منها التدريب الجيد للمدرسين على الاستراتيجية في إيضاح المعرفة العلمية لتجنب فقدان تكامل المعرفة ، وإعطاء فرص للطالب للمناقشة والتفسير الحر عند المشاركة لزيادة عملية الفهم لديهم والتفكير المبني على الاستنتاجات العقلانية لديهم(السبب والنتيجة)  

التنزيلات

منشور

2023-08-20