استقصاء الاخفاق البراغماتي في اسلوب الطلب المؤدب
الكلمات المفتاحية:
طلبة الجامعة متعلمي للغة الانكليزية, اسلوب الطلب المؤدب, الاخفاق البراغماتيالملخص
تلعب اللغة الإنجليزية ، كأداة اتصال ، دورًا مهمًا للغاية في التواصل بين الثقافات. الوظيفة الرئيسية للغة هي الاتصال ، والكفاءة البراغماتية هي عنصر مهم في الكفاءة التواصلية. ومع ذلك ، بسبب الافتقار إلى المعرفة العملية ، لا يمكن لمتعلمي اللغة الإنجليزية تجنب الاخفاق البراغماتي في التواصل بين الثقافات.و من أجل تحسين كفاءتهم العملية والتواصلية ، يجب دمج المزيد من المقدمات للمعرفة العملية والمعلومات الثقافية في تدريس اللغة الإنجليزية. يهدف هذا البحث إلى التحقيق الاخفاق البراغماتي في اللغة الإنجليزية لدى طلبة الجامعة في العراق متعلمي للغة الانكليزية وتقديم اقتراحات بناءة حول كيفية تحسين كفاءتهم العملية. تبحث هذه الورقة أولاً في الإخفاقات العملية التي يميل متعلمي اللغة الإنجليزية في الكلية إلى ارتكابها اسلوب الطلب المؤدب في التواصل بين الثقافات من خلال اختبار يتضمن عشرة مواقف مفتوحة تم إنشاؤها في اسلوب الطلب المؤدب وتم اختيار العينة العشوائية من 60طالباو طالبة السنة الرابعة من قسم اللغة الإنجليزية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة بابل خلال العام الدراسي (2020-2021) توصل البحث الى ان طلبة الجامعة في العراق متعلمي للغة الانكليزية يفتقرون إلى فرصة الاختلاط مباشرة بالثقافة الأجنبية كما ان الثقافة تلعب دورًا حيويًا في استخدام اللغة ويجب إبراز ذلك في سياقات التدريس والتعلم كونه سيؤثر على أداء متعلمي اللغة المستهدفة لاستخدامها بشكل مناسب كما توصلت الدراسة ان متعلمي اللغة الإنجليزية لديهم تداخل سلبي في اللغة بين لغتهم الأم واللغة المستهدفة ، ويتجلى ذلك بوضوح عندما يتفاعلون في مواقف معينة في اسلوب الطلب المؤدب اعتمادًا على ثقافتهم الأصلية لأنهم يفتقرون إلى الكفاءة البراغماتية التي تجعلهم قادرين على استخدام اللغة بشكل مناسب وبينت الدراسة انه لم يتم التأكيد على الكفاءة العملية لا في سياقات التدريس ولا في مناهج المستوى الجامعي للغة الإنجليزية العراقية. بدلاً من ذلك ، يتم التأكيد على الكفاءة اللغوية فقط وهذا لا يكفي لاستخدام اللغة.