مدى استعمال مُدرسي اللغة العربية تطبيقات الهاتف الذكي في المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
اللغة العربية، تطبيقات الهاتف الذكي، المرحلة الاعدادية، المدىالملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف (( مدى استعمال مُدرسي اللغة العربية لتطبيقات الهاتف الذكي في المرحلة الاعدادية ) تكونت عينة البحث من ( ثمانين ) مدرسا من مدرسي اللغة العربية التابعين الى مديرية التربية في مركز محافظة بابل من أصل المجتمع الاصلي، والبالغ ( 174) مدرسا ومدرسة متوزعون في مدارس مركز المحافظة ، اذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، ولقد اختار الباحث المنهج الوصفي؛ نظرا لملائمته إجراءات وتفاصيل البحث، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة لقياس مدى استعمال تطبيقات الهاتف الذكي تكونت من (عشرين) فقرة ، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، باشر الباحث بتطبيق الاستبانة في الكورس الاول من العام الدراسي (2020-2021 ) ، وقد استنتج إنّ استعمال تطبيقات الهاتف الذكي من قبل مدرسي اللغة العربية ومدرساتها كان بدرجات متوسطة ، اذ كان لبعض المدرسين رأيا آخر في عدد من فقرات الاستبيان التي تعتبر التعليم بوساطة تطبيقات الهاتف الذكي قد يكون بديلا ناجحا للتعليم الحضوري ، ولقد أوصى الباحث بـ :oتشجيع مدرسي اللغة العربية على استعمال التعليم الالكتروني بوساطة تطبيقات الهواتف الذكية في المواقف التعليمية المختلفة ؛ بوصفه معينا ناجحا في إكمال المناهج التعليمية . oاجراء دراسة ميدانية حول مدى استعمال تطبيقات الهواتف الذكية لمدرسي اللغة العربية في مراحل دراسية أُخَرْ ، سيما مراحل الدراسة الابتدائية او المتوسطة او المهنية .oنشر ثقافة التعليم الإلكتروني ، و أهميته ، وكيفية الاستفادة منه على المستويات التعليمية والتربوية لا سيما المدرسة وكوادرها التعليمية أو التدريسية . oاهتمام اقسام الاعداد والتدريب في المؤسسة التربوية الرسمية بإقامة دورات تدريبية مكثفة للكوادر التدريسية التابعة لها ، يُعنى باستعمال تطبيقات الهواتف الذكيةالتنزيلات
منشور
2023-08-17
إصدار
القسم
Articles