التباين المكاني للمدارس المهنية الصناعية في العراق
الكلمات المفتاحية:
التباين المكاني ، المدارس الصناعية ، العراقالملخص
تعد المدارس الصناعية واحدة من أهم المدارس المهنية في العراق ، كونها تهدف الى إعداد ملاكات فنية مؤهلة علمياً وعملياً في سوق العمل . تشكل المدارس الصناعية في منطقة الدراسة 60% من مجموع عدد المدارس المهنية الاخرى ، وبلغ عددها للعام الدراسي 2019/2020 للدراستين الصباحية والمسائية ( 189 ) مدرسة موزعةً حسب النوع بالشكل الاتي : ( 148 ) مدرسة للبنين و(6) مدارس للبنات و( 35 ) مدرسة مختلطة ، وهي موزعة بشكل متباين بين محافظات منطقة الدراسة حيث جاءت محافظة بغداد بالمرتبة الاولى بواقع ( 54 ) مدرسة وبنسبة بلغت (28.6%) من العدد الكلي للمدارس ، وتوزعت النسبة الباقية بين محافظات منطقة الدراسة بأرقام واعداد مختلفة تراوحت ما بين (3 - 15) مدرسة ، حيث سجلت محافظة المثنى ( 3 ) مدارس فقط . وأظهر البحث ارتفاع نسبة الطلبة الذكور على حساب الاناث في جميع المراحل الدراسية الثلاثة حيث بلغت اكثر من ( 93%) وهذا يرجع الى قلة عدد المدارس الصناعية الخاصة بالاناث ، اضافة الى طبيعة التخصصات الصناعية التي لا تتلاءم وطبيعة وميول ورغبات الطلبة الاناث . اما التوزيع البيئي للمدارس الصناعية فتركزت في المناطق الحضرية حيث بلغ عددها ( 180 ) مدرسة وشكلت ما نسبته (95%) من مجموع عدد المدارس الكلي في منطقة الدراسة . واظهرت الدراسة ان اعضاء الهيئة التعليمية يتوزعون بشكل غير متساوٍ في منطقة الدراسة من حيث العدد والنوع وهذا يتناسب طردياً مع عدد السكان في كل محافظة وعدد المدارس الموجودة فيها ، حيث بلغ عدد اعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الصناعية ( 7199) مدرس ومُدرِسة ، شكل عدد المدرسين الذكور العدد الاكبر اذ بلغ عددهم ( 4753) مُدرِساً اي ما نسبته ( 66%) من مجموع أعضاء الهيئة التدريسية في منطقة الدراسة ، ويتباين توزيع عدد اعضاء الهيئة التدريسية بين محافظة واخرى اذ جاءت محافظة بغداد اولاً بـ ( 1754 ) مُدرس ومُدرسة ، في حين سجلت محافظة المثنى اقل عدد حيث بلغ ( 101 ) مدرس ومُدَرسة . كما اظهرت الدراسة وجود ارتباط ايجابي ( طردي ) ما بين عدد المدارس وعدد السكان ، حيث سجلت محافظة بغداد أعلى نسبة بين عدد المدارس وعدد السكان ، وجاءت محافظة المثنى باقل عدد من حيث عدد سكانها وعدد مدارسها ، وهذا يدل على وجود ارتباط طردي قوي بين عدد السكان وعدد المدارس الصناعية في منطقة الدراسة حيث بلغ معامل الارتباط ( 0.9) . كما واظهرت الدراسة وجود ارتباط سلبي (عكسي) ما بين عدد المدارس والمساحة فبينما تحتل محافظة المثنى مساحة كبيرة بلغت (51740 كم2 ) نجدها بالمقابل قد سجلت ( 3 ) مدارس فقط ، في حين بلغت مساحة محافظة بغداد ( 4555 كم2) نجدها قد سجلت (54 ) مدرسة ، وهذا يدل على وجود ارتباط عكسي ضعيف بين المساحة وعدد المدارس في منطقة الدراسة والذي بلغ (- 0،1 ) .