تأثير زخارف سامراء الجصية على الزخارف الجصية في العصر العباسي المتأخر دراسة مقارنة مع الزخارف الجصية في مدينة بلد اسكي موصل ( نماذج من المتحف العراقي )

المؤلفون

  • عماد مهدي حسن جامعة بابل –كلية الآداب –قسم الاثار

الكلمات المفتاحية:

قصور سامراء، الزخارف الجصية، الحفر على الجص، المروحة النخيلية، الصب في القالب

الملخص

الجص من المواد التي استخدمها الانسان منذ القدم، في تكسية الجدران وتزيينها بالزخارف، نظرا لما تمتاز به هذه المادة من بياض ناصع، يجتذب الأنظار، مع سهولة الحصول عليها من الطبيعة بأقل تكلفة ،وتعد زخارف سامراء الجصية اكثر انواع الزخارف اهمية و شيوعاً في الزخرفة العربية الاسلامية ، وان الزخرفة الجصية سامراء، ظهرت لنا في بيوت وقصور سامراء ،. وخلال العصر الاسلامي،وبفضل الروح الزخرفية التي تميزت بها الفنون الاسلامية، بلغت زخارف الجص شأنا فنيا كبيرا يكاد ينافس مكانة الزخارف الاخرى . وقد شهدت زخارف الجص قفزة كبيرة أثناء تشييد العاصمة العباسية الجديدة سامراء ، ذلك ان السرعة الكبيرة التي أراد بها الخليفة المعتصم بالله انجاز أعمال البناء والزخرفة فيها، هذه السرعة أدت الى تفضيل تغشية الجدران بطبقة من الجص مع قيام المزخرفين بحفر الزخارف فيها بعد جفاف الجص.وكذلك استخدام الصب في القالب ان العناصر الزخرفية السائدة فيها جميعا ،من عناصر هندسية متداخلة، وزخارف نباتية، تمثل أوراقا وثمارا، وأنصاف المراوح النخيلية، وعناقيد العنب . البحث دراسة ميدانية لنماذج الحفر على الجص في العصر العباسي المتأخر، والنماذج التي تم دراستها القيت الضوء فيها على اهم التأثيرات الفنية لزخارف عصر سامراء في الحفر على الجص، اذ تركت تلك الطرز الفنية اثرا واضحا في العصور اللاحقة، وقد تمكنت من تتبع ظهور تلك الطرز ودراسة تطورها وابرز التأثيرات التي تركتها في الزخارف المنفذة في العصر العباسي المتأخر. ان النماذج المدروسة هي في الغالب اجزاء من قطع فنية، كانت في الاصل تزين واجهات جدران او تزين واجهات المحاريب في المساجد، وقد اعتمد الفنان في اغلب الاحيان على العناصر الزخرفية في عصر سامراء واستخدمها على الزخارف التي تم تنفيذها، كما وان الفنان اعتمد على الاسلوب الفني ذاته في تنفيذ الزخارف على الجص وهي الحفر الراسي والصب في القالب . ان من اهم العناصر التي اعتمدها الفنان هي ورقة العنب، وعناقيد العنب وهو اسلوب متأثر بالطراز الاول، والتحوير الشديد في العناصر الزخرفية اذ فقدت ورقة العنب مميزاتها الفنية، وهو اسلوب متأثر بالطرازالثاني وورقة المروحة النخيلية محورة عن الطبيعة وهو اسلوب الطراز الثالث.  

التنزيلات

منشور

2022-11-30