اثر برنامج تعليمي قائم على الكتابة التشاركية عبر منصات التعليم الالكتروني في تحسين مهارات الكتابة الابداعية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • كاظم محمد موسى جامعة بابل / كلية التربية الاساسية
  • منى محمد عباس الخطيب جامعة بابل / كلية التربية الاساسية
  • نادية حميد حسون جامعة بابل

الكلمات المفتاحية:

فاعلية – كتابة تشاركية – تعليم الكتروني – منصات – مهارات الكتابة الابداعية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تعليمي قائم على الكتابة التشاركية عبر منصات التعلم الإلكتروني في تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. لتحقيق هذا الهدف ، اقترح الباحثون برنامجًا تعليميًا يعتمد على الكتابة التشاركية ليتم اتباعه. تقتصر هذه الدراسة على جامعة بابل - كلية التربية الأساسية - قسم اللغة الإنجليزية للعام الدراسي 2020-2021. وتمثلت العينة بطلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة الإنجليزية / الدراسة الصباحية وعددهم 87 مشاركاً. تم تدريس مفردات منهج الترجمة (الكورس الثاني) بحسب ما اقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين. الأولى هي المجموعة التجريبية والتي تكونت من (42) طالبًا تم تدريسهم بالاعتماد على الكتابة التشاركية عبر منصات التعلم الإلكتروني (مثل Google Classroom و Telegram). والثانية هي المجموعة الضابطة والتي تكونت من (45) طالبا وطالبة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية. تم اعتماد التصميم التجريبي لأنه يتناسب مع تحقيق الهدف. قام الباحثون بتطبيق الاختبار البعدي لمهارات الكتابة الإبداعية ، ثم تم تحليل البيانات التي تم جمعها للحصول على النتائج باستخدام أدوات إحصائية مناسبة. تبين أن الكتابة التشاركية تدعم الكتابة الإبداعية لدى الطلبة حيث انها تساعدهم في الاستفادة من القوة المشتركة لجميع أعضائها لإكمال عملهم. أحد أعضاء المجموعة ، على سبيل المثال ، يتفوق في تنظيم الأفكار بينما يتفوق آخر في المفردات. لذلك ، أثناء العمل في وظيفة كتابية ، قد يتعاون الطلبة ويستفيدون من بعضهم البعض.  

التنزيلات

منشور

2022-11-30