آية الزكاة، مقاربة أسلوبية
الكلمات المفتاحية:
الصوت، المقطع، التنغيم، الانزياح، الدلالة، الصدقاتالملخص
تتبوأ الدراسات الصوتية منزلةً أساسيةً، في بناء الصيغ وتلوُّناتها، وهي تدخل مسرح التراكيب اللغوية، فتمنحها مقومات حياتها، وسبل إخصابها، وخواصِّها الوظيفية، ودلالاتِها التعبيرية، وقدرتها على إنتاج صور دلالية تثري المسار الفكري، وتعبِّر عن مساراته، فأصبحت اللغة مقصد البلغاء، ورغبة اللغويين، دراسة وتحصيلاً؛ متلمسين فنونها القولية، وأبعادها اللغوية، يعزِّز ذلك في اللغة العربية بلاغة القرآن، مناطُ الأحكام، وإدراك أبنائه أن السبيل الأوحد لإدراك معانيه، هو التبحر في علوم هذه اللغة.
واكتفى بحثنا بدراسة ظاهرتين من الظواهر الصوتية المتعددة، هما: التشكيل الصوتي، والتلوين المقطعي، بالتطبيق على آية الزكاة القصيرة، برصد ما في كلماتها من أصواتٍ وحركاتٍ وإيقاعٍ ومقاطع، إضافةً إلى ما يعتورها من انزياحات صوتية وإيقاعية، تعمل على تشكيل الصورة الفنية للجملة القرآنية، معتمداً على الإحصاء الصوتي والمقطعي الدقيق.
وقد اشتمل البحث على، مقدمةٍ، ومبحثين، وخاتمة؛ فالمقدمة أشارت إلى أهمية البحث، وأسباب اختياره، ملمحةً إلى جهود السابقين واللاحقين في الميدان الصوتي، وضرورة عرض مستجداته على النصوص الراقية فصاحةً، الواسعة انتشاراً، أما المبحث الأول فانطلق لإزاحة الستار عن التلوينات الصوتية في آية الزكاة، والكشف عن قيمتها الدلالية والانزياحية، وإيحاءاتها الجمالية، وتناسبها الموقعي والتوزيعي والتنغيمي، والربط بين علم الأصوات وعلم القراءات في كشف الدلالة الحركية لانزياح القراء من الرفع إلى النصب في كلمة (فريضةً)، وفي المبحث الثاني سعى البحث للكشف عن التلوين المقطعي الذي توغل في عمق آية الزكاة، وأحدث تآلفاً صوتياً انفعالياً مؤثراً، وأضفى الواقعية بتلويناته وتنويعاته على مضمون المشهد القرآني ودلالته، أما الخاتمة فاستعرضت نتائج البحث، حيث توصل إلى الانسجام التام في آية الزكاة صوتياً ومقطعياً؛ بكلماتها الـ(22)، ومقاطعها الـ(73)، وأصواتها الـ(112) الموزعة بين صوامتها وصوائتها البنائية والإعرابية