فاعلية التدريس بتكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات الذكاء البصري لدى طلبة كلية التربية الأساسية

المؤلفون

  • احمد علي علوان القره غولي جامعة بابل / كلية التربية الاساسية
  • منى محمد عباس الخطيب جامعة بابل / كلية التربية الاساسية
  • امير كاظم هادي جامعة بابل / كلية تكنولوجيا المعلومات

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية، برنامج تعليمي، تكنولوجيا الواقع المعزز، مهارات الذكاء البصري، الاستيعاب القرائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات الذكاء البصري لطلاب المرحلة الثانية في مادة الاستيعاب القرائي . تكونت عينة الدراسة من (75) طالباً و طالبة من كلية التربية الاساسية، قسم اللغة الانجليزية، جامعة بابل في العراق للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠٢٠ - ٢٠٢١. كانت أداة الدراسة اختبار لمهارات الذكاء البصري مكون من (٤١) فقرة. كما أعد الباحثون بيئة قائمة على تكنولوجيا الواقع المعزز لتدريس المادة وفقًا لنموذج ADDIE الذي يمتاز ببساطة التصميم وسهولة الاستخدام والملاءمة للمرحلة العمرية للطلبة. اعتمد الباحثون في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي و ذلك لمعرفة اثر المتغير المستقل (فاعلية التدريس بتكنولوجيا الواقع المعزز) على المتغير التابع (مهارات الذكاء البصري) على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على تكنولوجيا الواقع المعزز على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثون بضرورة دمج وتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في مناهج وزارة التربية و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، وتصميم الكتب والمناهج التعليمية بما يتوافق مع هذه التكنولوجيا. كما اقترحت الدراسة زيادة الاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات حول تكنولوجيا الواقع المعزز في مراحل التعليم المختلفة. و قد خلص الباحثون إلى أن تكنولوجيا الواقع المعزز هي أداة فعالة في تنمية مهارات الذكاء البصري، حيث أسفرت الدراسة عن تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين تعلموا باستخدام هذه التكنولوجيا على زملائهم في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الذكاء البصري البعدي. علاوة على ذلك ، يساهم استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تزويد الطلاب بقدر أكبر من المعلومات مقارنة بالطريقة التقليدية.  

التنزيلات

منشور

2022-11-30