ملامح الفانتازيا في نصوص مسرح الطفل العراقي

المؤلفون

  • حسنين حمزة عبد علي الزهيري مديرية تربية بابل - وزارة التربية - العراق

الكلمات المفتاحية:

فانتازيا ، الخيال، اللاواقعية ، الوهم ، العجائبية ، الطفل

الملخص

عد مصطلح الفانتازيا ركيزة هامة في الادب العالمي الحديث اذ عنيت الدراسة بموضوع الفنتازيا وما تجاوره من مصطلحات بوصفه مصطلحاً دخل الفن والكتابة الادبية واصبح له جمهور وشكل ظاهرة عالمية ، فجاءت الدراسة تبحث في اهمية الفانتازيا بنصوص مسرح الطفل ، وتلخصت المشكلة في تساؤلات صيغت وفق الاستفهام الآتي : ماهي ملامح الفانتازيا في نصوص مسرح الطفل العراقي ؟ وتجلت أهمية البحث في دراسة موضوع الفانتازيا واهميتها في النص المسرحي المخصص للأطفال كما انه يخدم المهتمين في الفن المسرحي بشكل عام ومسرح الاطفال بشكل خاص، كما ضم أهداف البحث والحدود الزمانية (2 - 7 / 12 / 2008) وهي فترة المهرجان السنوي الخامس المخصص لمسرح لطفل ومكانية : العراق (بغداد) موضوعية دراسة موضوع ملامح الفانتازيا في نصوص مسرح الطفل وضم ايضا تحديد المصطلحات وتعريفها. وتناولت الدراسة في المبحث الاول تعرف الفنتازيا مفاهيمياً وفلسفياً والمبحث الثاني خصص لدراسة الفانتازيا نفسياً وادبياً ومن ثم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، اما اجراءات البحث تضمنت تحليل مسرحية (اللؤلؤ المفقود) اعداد واخراج (حسين علي صالج) وخلصت الدراسة الى نتائج منها : يكتسب الصراع في النص المسرحي الفانتازي بصفة كونية إنسانية رسم صورة مصغرة للعالم، وايضا تتمتع الشخصية الفانتازية بأنها غير واقعية خارقة كما أنها تتمتع بالوهم مبتعدة كل البعد عن الشخصية الواقعية ، اما الاستنتاجات ومنها: يختلف البناء الدراماتيكي للمسرحية الفانتازيا عن المسرحية التقليدية الأرسطية فهي تحتوي على حبكات متعددة ، وايضاً تكون أحاسيس وعواطف المتلقي في اتصال دائم مع الاحداث على اشدها على إن كل ما يقدم هو حقيقة وعلى المتلقي إن يصدق كل ما يشهده أو يسمعه ، كما تلتقي في نقاط برختيه تعليمية وتختلف أحياناً معها . وايضا تشكل الفانتازيا الثيمه الأهم بالنسبة النصوص مسرح الطفل، ومن ثم التوصيات واختتمت الدراسة بالمصادر .

التنزيلات

منشور

2022-11-29