أَنْمَاطُ رُدُوْدِ ابْنِ الخَبَّازِ النّحويِّ ( ت 639 هـ ) على العلماء في كتاب الغُرّة المخفيّة ( دِرَاسَةٌ حِجَاجِيَّةٌ )

المؤلفون

  • حسين جعفر عبيد المديرية العامة للتربية لتربية بابل

الكلمات المفتاحية:

النّمط، ابن الخباز، الحجاج، الإقناع، التأثير، الرّد، العلماء

الملخص

تُعَدُّ العلوم الدينيّة واللغويّة والأدبية من أبرز العلوم التي ازدهرت في بيئة الموصل في مدة الحكم الأتابكي ( 521هـ - 660هـ ), ومن العلماء الذين جمعوا بين القرآن والفقه واللغة والنّحو والأدب والشعر وأبدعوا في هذه المجالات ابن الخبّاز النّحويّ, إذ كان من علماء النّحو وفرسانه, أدبيًا, لطيف الرّوح, عذب العبارة, ويُعَدُّ كتاب ( الغُرَّة المَخْفيّة في شرح الدُّرّة الألفيّة) من أوائل شروح ألفية يحيى بن معطٍ, التي تناولت تلك الألفيّة بالشرح والإيضاح, وقد انماز ابن الخبّاز بالإيجاز في شرحه, مع عناية كبيرة في اختيار الألفاظ, ولذلك جاء شرحه بعيدًا عن الحشو والإطالة. ولم يكنْ ابنُ الخبّاز متعصِّبًا لمذهبٍ نحويٍّ معيِّن وإنّما كان يقول ما يراه صحيحًا, وأنّ ابن الخبّاز واحدًا من علماء مدرسة المَوْصِل المُبّرَّزِين, القريبة من مدرسة بغداد التي جمعت بين آراء المدرستين البصريّة والكوفيّة , وقد اختطَّ علماء هاته المدرسة لأنفسهم منهجًا نحويًّا متوازنًا ومستقرًا , زيادة على أنّ كتاب (الغُرَّة المَخْفِيَّة في شرح الدُّرّة الألفيّة) لابن الخبّاز يُعَدُّ من أوائل شروح ألفيّة ابن معطٍ , وقد انماز بالإيجاز والعناية الكبيرة في اختيار الألفاظ , فضلًا عن أنّ مؤلَّفَهُ كان على اطلاعٍ واسعٍ في علوم العربية من نحوٍ وصرفٍ وبلاغةٍ , ولم يكن متعصِّبًا لمذهبٍ نحويٍّ معيِّن وإنّما كان يقول ما يراه صحيحًا , ومن هنا اخترنا أنماطَ ردوده على العلماء في كتاب الغُرّة المخفيّة ؛ لأنّ موضوع الأنماط لم يَنَلْ حظّه من الدراسة , ولم يسَلَّط الضوء على حجاجيّة هاته الردود عنده , فهو يردُّ لكي يحتَجَّ , ويُرجِّحُ حتى يُقْنِعَ , زِدْ على أنّ هاته الأنماط تُعدُّ نمطًا من أنماط التفكير النحويِّ؛ بسبب عقلية النحويّ التي أصبحت متطورة , فضلًا عن إنّ أنماط الرّدود هي ضربٌ قويٌّ من الحجاج ؛ نّ الحجاج قائمٌ على الإقناع والامتاع .وأنّ ابن الخبّاز استعمل أُسلوبًا جامعًا مانعًا وأداءً بيانيًّا مُستساغًا لفهوم المتلقيِّن , فلغة الغُرّة المخفيّة كانت لغةً سليمةً مستساغةً تخيّر ابن الخبّاز فيها الألفاظ التي تُسْتساغ من المتلقِّينَ , لذلك جاءت هذه المُدَوَّنة مُراعيةً لأذواق المتلقِّينِ. وتبيّن أنّ ثّمّة توسعًا في أنماط الرُّدودِ عند ابن الخبّاز إنْ تضعيفًا وإنْ تعليلًا وإنْ ترجيحًا , ويبدو أنّ استقرار المصطلحات وثبوت القواعد النّحويّة واستقراء المسائل كان له أثرٌ في هذا التلوّن الرَّدِّي والتنّوع , فعقليّة ابن الخبّاز كانت متماشيةً مع الواقع الذي يتطلّب هذا التنوّع والتلوّن , فالتفكير النحويّ الحِجاجيّ كان شعارًا في هذه المدوّنة .  

التنزيلات

منشور

2022-11-30